Palestine Blogs - The Gazette

ضوء

لا يصدر منك

ظلام اخر


who is MOHAMMED



خربش هنا


رشحني في دليل العرب الشامل



صورتي
الاسم:
الموقع: غزة, فلسطين, Palestine








بعد استشهاد عائلته بالحرب- محمد: لا يمكنني التصور ...

الحق على الطفل

معقول .....محكمة عوفر الاسرائيلية تقرر ابعاد طفل ع...

الطفل محمود.. جسد مشلول في غزة بلا امل و بلا دواء

بابا بابا!!!!!!

ناشطة سلام يهودية تعلن إسلامها عقب سجنها عامين في ...

عملية جراحية ناجحة لهنية عباس..هل تكون سببا في تحق...

اتعرفون من هذا ...؟؟؟؟

صورة بالف كلمة

LOCATION VIEW UPDATED HOURLYCURRENT VIDEOParis, Fr...






ديسمبر 2006 يناير 2007 فبراير 2007 أبريل 2007 مايو 2007 يوليو 2007 أغسطس 2007 سبتمبر 2007 أكتوبر 2007 نوفمبر 2007 ديسمبر 2007 يناير 2008 فبراير 2008 مارس 2008 أبريل 2008 مايو 2008 يونيو 2008 يوليو 2008 أغسطس 2008 سبتمبر 2008 نوفمبر 2008 ديسمبر 2008 يناير 2009 مارس 2009 أبريل 2009 مايو 2009 يونيو 2009 يوليو 2009 أغسطس 2009 سبتمبر 2009 أكتوبر 2009 نوفمبر 2009 ديسمبر 2009 يناير 2010 فبراير 2010 مارس 2010 أبريل 2010 مايو 2010 يونيو 2010 أغسطس 2010 سبتمبر 2010 أكتوبر 2010 يناير 2012




وكالة معا
وكالة فلسطين برس
وكالة فلسطين الان
المجموعة الفلسطينية للاعلام
المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان
شبكة فلسطين اليوم
Blogger
Google


حفار القبور
موسوعة كتب التخدير
مدونة علا من غزة
مدونات عربية
شمعة من أجل غزة
نسرين قلب الاسد
مؤسسة دكاكين
Google



جريدة القدس

جريدة الحياة الجديدة

جريدة الاهرام

صحيفة فلسطين

جريدة الايام


الأقصى


 



<$BlogDateHeaderDate$>
مسؤول إسرائيلي يتوعد غزة بـ"هولوكوست واسعة"




قال نائب وزير الدفاع الاسرائيلي إن إسرائيل ستحول غزة إلى "محرقة كبيرة" إذا لم يتوقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.
وقال ماتان فيلناي لراديو الجيش الاسرائيلي "كلما اشتدت الهجمات بصواريخ القسام وزاد المدى الذي تصل اليه الصواريخ جلبوا الى انفسهم هولوكوست (محرقة) أكبر لأننا سنستخدم كل قوتنا للدفاع عن انفسنا."
وجاء تصريح المسؤول الإسرائيلي في الوقت الذي تواصل فيه التصعيد العسكري الإسرائيلي والغارات التي أودت حتى الآن بحياة 32 فلسطينيا من بينهم 6 أطفال في اليومين الماضيين.
وقتل اسرائيلي واحد في بلدة سديروت في جنوب اسرائيل يوم الاربعاء في هجوم بصواريخ بدائية.
وهددت اسرائيل بشن عملية عسكرية واسعة في غزة لمنع مسلحين فلسطينيين من إطلاق الصواريخ، بعد أن وصلت الى مدينة عسقلان التي يبلغ عدد سكانها 120 ألفا وتبعد 10 كيلومتر عن غزة.

قتل إسرائيلي في قصف بالصواريخ من غزة.
وقد أصاب الصاروخ مبنى سكني، لكنه لم يوقع ضحايا، فيما سقط صاروخ آخر على بالقرب من مدرسة مما أسفر عن إصابة فتاة في السابعة عشر من العمر.
وقال الجيش الاسرائيلي انه شن هجوما بريا على شمال قطاع غزة ليلة الخميس وانه اطلق الرصاص على عدد كبير من المسلحين.
وهدد مسؤولون اسرائيليون باستهداف المسلحين الذين يطلقون الصواريخ وزعماء حماس.
وقال المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية ديفيد بيكر إن " الذين يطلقون صواريخ على المدنيين الاسرائيليين سيجدون ان اسرائيل ستلاحقهم وتقوم بتحييدهم هم ومنصات اطلاق الصواريخ."
ويقول مراسلون إن كلمة "هولوكوست" أو "محرقة" نادرا ما تستخدم في إسرائيل خارج سياق مناقشة المحارق النازية بحق اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.
وفي سياق منفصل قال رئيس لجنة الدفاع والشؤون الخارجية في الكنيست إن القوات الاسرائيلية يجب أن تخلع حماس من حكم غزة وأن تحتل المناطق الفلسطينية التي يتم إطلاق الصواريخ منها.



الكابينيت المصغر يخطط لحرب مصغرة في غزة
قالت الصحف العبرية الصادرة صباح اليوم الجمعة ان الجيش الاسرائيلي جاهز وأعد الخطة للهجوم البري على قطاع غزة الا ان المستوى السياسي في اسرائيل لا يزال غير متشجع لذلك .
ونسبت صحيفة معاريف الى مصادر عسكرية اسرائيلية قولها ان الجيش أكمل جميع استعداداته لعملية هجوم بري على القطاع ، الا ان اسرائيل تفضل الان السير بالتدريج نحو ذلك واعتمادا على متان فيلنائي فان ( هناك حدود وعلى حماس ان تعرف انها ستتلقى ضربات موجعة ) .
وقد نقل عن حوارات داخلية عسكرية اسرائيلية ميل بعض الجنرالات الى انتقاء اهداف بالتدريج في محاربة حماس وليس الانقضاض البري على القطاع مرة واحدة .
الا ان وزير الجيش ايهود باراك طلب من جنرالاته الاستعداد الكامل للتصعيد في أية لحظة وان عملية الهجوم البري صارت حقيقة لا بد منها وبانتظار ان يسمح المستوى السياسي بها .
وفي مقابلة مع اذاعة الجيش قال نائب وزير الدفاع متان فلنائي ( يجب الرد على المنظمات الفلسطينية التي تطلق الصواريخ باتجاه اسرائيل وان هذه التنظيمات استجلبت لنفسها اذى شديدا لان اسرائيل ستستخدم كل القوة الازمة ضدها ) .
وأضاف ( هناك قادة فلسطينيين عديمو المسؤولية وهم يعرفون ان اسرائيل لن ترتدع ولن تقبل بظاهرة الصواريخ وهم يريدون ذلك وسيتلقوا ضربات بسببها وسيضطرون ان يفكروا مرة ثانية قبل ان يفعلوا ذلك من جديد ) وأضاف ( ان النكبة الحقيقية التي وقعت للشعب الفلسطيني هي حكم حماس ) .
الجيش الاسرائيلي وصف عشرات الغارات الجوية على غزة بمصطلح mini warhd اي حرب مصغرة ولكن هناك سؤال لم يجري الاتفاق عليه : اذا اوقفت حماس اطلاق الصواريخ هل توقف اسرائيل غاراتها على غزة ؟
ولكن ما يقلق الجيش والاستخبارات الاسرائيلية هو : ان تأييد الجمهور لحماس في قطاع غزة وفي الضفة الغربية لم ينخفض رغم الهجوم الاسرائيلي بل انه اخذ في الازدياد .
وزارة الصحة تعلن عن توقف نصف سيارات الإسعاف عن العمل بسبب الحصار

أعلنت وزارة الصحة في الحكومة الفلسطينية المقالة بغزة ، عن توقف أربع وثلاثين سيارة إسعاف عن العمل نظراً لنقص الوقود، مجددة الدعوة إلى ضرورة تجنيب القطاع الصحي عن العدوان الإسرائيلي المتواصل.
وقالت الوزارة في بيان لها:" إن عدد سيارات الإسعاف المتوقفة عن العمل يعادل أكثر من نصف عدد السيارات العاملة في هذا المجال"، مشيرة إلى أن هذا الأمر يعتبر تهديداً مباشراً لأرواح المرضى والجرحى والمصابين.
وأكدت وزارة الصحة أن توقف أكثر من 50 % من سيارات الإسعاف عن العمل في ظروف التصعيد الصهيوني على قطاع غزة تمثل كارثة إنسانية حقيقية. ودعت منظمات حقوق الإنسان للتدخل بشكل سريع بما يضمن تحييد القطاع الصحي على أقل تقدير عن ممارسات التصعيد الصهيوني حتى يتمكن من القيام بمهامه على أتم وجه.

حصيلة شلال الدم ومجازر الاحتلال ..34 شهيداً بينهم 9 أطفال في غزة وال

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال الساعات الثماني والأربعين الماضية، والتي بدأت منذ فجر الأربعاء 26/2 أربعة وثلاثين فلسطينياً، بينهم عشرة من "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس" وتسعة أطفال، وذلك في كل من قطاع غزة والضفة.
ومنذ العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ فجر أمس الأربعاء 27/2حتى مساء اليوم الخميس 28/2 أدى إلى استشهاد 31 مواطناً فلسطينياً في قطاع غزة وثلاثة في الضفة الغربية.
وبينت أن العدوان أدى إلى استشهاد 9 أطفال فلسطينيين بينهم رضيع في الشهر الخامس من عمره وثلاثة من عائلة واحدة، واثنان من الرعاة وأحد حراس المزارع.
وتبين الإحصائية أن عشرة من "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" وأحد أفراد الشرطة وعضو في حركة "حماس" استشهدوا خلال عمليات القصف الصهيوني المتواصلة بوتيرة متصاعدة.
كما استشهد أربعة من "ألوية الناصر صلاح الدين"، الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية وشهيد من "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي

حماس تتوعد إسرائيل بفتح أبواب جهنم عليها في حال مس هنية

باراك يهدد بعملية برية واسعة بغزة ردا على"تصاعد"إطلاق الصواريخ


مع تواصل تأزم الأوضاع الأمنية في قطاع غزة نتيجة الغارات الاسرائيلية واطلاق صواريخ من القطاع تجاه بعض البلدات الاسرائيلية، لوح وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك مجددا الخميس 28-2-2008 بالقيام بعملية برية واسعة النطاق في قطاع غزة لمواجهة ما اسماه "تصاعد اطلاق الصواري على اسرائيل من القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وقال باراك خلال مشاورات مع مسؤولين عسكريين "يجب الاستعداد لتصعيد على الجبهة الجنوبية. ان عملية برية واسعة النطاق اصبحت واردة", بحسب مكتبه. واضاف "لن نقوم بذلك بطيبة خاطر لكننا سنفعل ما هو ضروري بعد درس خيارات اخرى". وقال الوزير "ستدفع حماس ثمن افعالها" موضحا ان "رد اسرائيل اصبح ضروريا". وتابع ان "حماس مسؤولة عن تدهور الوضع وستتحمل العواقب التي ستترتب عن ذلك". من جهتها دعت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني "الاسرة الدولية الى احترام اي عملية تشنها اسرائيل للدفاع عن مواطنيها". واضافت "لا نقبل بالحجج التي تقول بان هناك ضحايا في الجانبين لانه لا يمكننا ان نضع على قدم المساواة الارهاب الفلسطيني الذي يستهدف مدنيين ابرياء والاشخاص الذين يحاربون هذا الارهاب حتى وان قتل مدنيون بشكل غير متعمد في هذه العمليات". وتم بحث اخر المستجدات في غزة خلال لقاء في القاهرة بين وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ومدير وزارة الخارجية الاسرائيلية ارون ابراموفيتش حسب ما قال مكتب ليفني في بيان. واطلقت نحو 60 قذيفة منذ الاربعاء على جنوب اسرائيل موقعة قتيلا واحدا في سديروت كما طالت الصواريخ مدينة عسقلان على ساحل المتوسط.وقام الجيش الاسرائيلي بسلسلة من الغارات الجوية على غزة ردا على هذه الصواريخ ما ادى الى مقتل 15 شخصا الخميس.


<$BlogDateHeaderDate$>
حرب الاطفال



تلفزيون اسرائيل يعرض بضاعته من الجرحى - فضائية الاقصى تعرض الشهداء وتلفزيون فلسطين يغني لمن بقوا احياء




بينما تجري حرب حقيقية بين حماس واسرائيل حول قطاع غزة ، بالصواريخ والمدافع والطائرات ، تجري حرب من نوع اخر وهي حرب الاطفال في وسائل الاعلام .المحلل الاستراتيجي الاسرائيلي زئيف شيف ( توفي قبل عام ) كان كتب في بداية 2001 اي بالتزامن مع انطلاق انتفاضة الاقصى واستشهاد الطفل محمد الدرة " ان هناك مدفعية في هذه المعركة وهي مدفعية الاعلام ويبدو انها بيد الفلسطينيين وليس بيد اسرائيل " .وكأنه اراد ان يحسد حينها الفلسطينيين لانهم خسروا طفلا مثل محمد الدرة !!اما اليوم وبعد مضي 8 سنوات على هذا الحديث ، فيبدو ان اسرائيل دفعت بكل مدفعياتها الاعلامية في الحرب ، مقالات ، عناوين ، كاريكاتير ، والاهم صور الاطفال .ومنذ ايام تفرد الصحف العبرية الرئيسية ووسائل الاعلام المرئية مساحات واسعة جدا لصور الاطفال وهم يبكون وتكتب تحتها حرفيا ( صور تمزق نياط القلب ) .وبالمقابل تنشر وسائل الاعلام الفلسطينية وبينها وكالة معا صور الاطفال القتلى والجوعى والباكين على مساحات واسعة وكأن الحرب انتقلت بشكل غير مقصود لتصبح بهذا الشكل .تلفزيون اسرائيل اجرى مقابلات متلفزة مع اطفال اصابهم او روعهم صاروخ قسام ، فيما فضائية الاقصى تبث اغان وصور تستلهم العذاب وتضرب شرايين القلب حزنا فيبكي حتى الحجر .تلفزيون فلسطين بدوره اراد ان ( يجترح معجزة ) فحاول الحفاظ على طبيعية الاشياء وبث برامج شبه واقعية او اغاني اعتيادية لكن هيهات ، فماذا ينفع الاسبرين الجرح الراعف .وفيما كانت الطائرات تواصل قصفها للقطاع وتوقع العديد من الشهداء والجرحى كان التلفزيون الرسمي يبث برامجه العادية في محاولة لعدم الاعتراف بانهيار الواقع لكنه سرعان ما ادرك صعوبة الوضع .طفل سديروت الجريح ، وطفل غزة الشهيد وطفل رام الله الفاقد للطفولة ، ثلاثة اشباه لا يشبهون بعضهم ابدأ .







27 شهيدا خلال اقل من 24 ساعة- استشهاد 4 اطفال في ضربات جوية مكثفة على قطاع غزة
سرير وطاقية ودراجة

محمد البرعي طفل وحيد أضاء قلب والديه فخطفه القصف وبقي السرير وحيداً والبيت دون ضحكاته البريئة


سرير وطاقية ودراجة لم يسر بها بعد وبواقي البامبرز هذه ذكرى تبقت لوالديه المفجوعين بفقدانه المبكر, فقد اختنق من غبار القصف الذي اتى على منزلهم الليلة الماضية غربي غزة.خمس سنوات كانت كافية لاختبار صبرهما وخمسة شهور أضاءت حياتهما بعد طول انتظار.. فطفلهما محمد نوّر الدنيا حولهما وملأ قلب الجدة سعادة فلم تبخل عليه بالسرير أو الدراجة أو ما دونهما.. ولكنه غادر دون وداع وبقي سريره وحيداً ينتظر.والدته ايمان البرعي ( 20 عاما) اجهشت باكية وقد اشتعلت عيناها جمرتان وتساقطت بعض الشعرات على جبهتها وتعقد اللسان عن النطق فالصدمة أكبر من ان تحكيها بكلمات.أما الجدة أم ناصر فجلست بصعوبة على ما تبقى من سرير ابنها ناصر والد الطفل الشهيد وقالت لـ "معا": "هل يقتلون طفلا في سريره فأي جرائم هذه اللهم صبّرنا على بطش الصهاينة وصمت العالم".الطفل محمد ناصر البرعي فقط خمسة شهور، كانت تود جدته لو جلس أمامها وملأ المنزل الضحكات وتنقل بدراجته يمنة ويسرة فقد ابتاعتها منذ علمت بحمل كنتها بعد خمس سنوات من العقم، وكذلك ابتاعت له عربة صغيرة جميلة كادت تبكي صاحبها بجانب السرير وبواقي البامبرز وطقيته الحمراء الصغيرة."محمد بني اين انت هل قتلوك ولماذا فهل أطلقت صاروخاً وهل أسأت للعالم بضحكاتك البريئة" جدته تساءلت متابعة:" لقد حرموني منك لطالما تمنيت أن أحملك بين يدي دائما حلمت باحتضانك والآن يصمتون عن جريمتهم".مشاهد الوداع كانت قاسية بقدر " قسوة العالم الصامت" كما تصف الجدة، الوالد ناصر البرعي "30" عاماً فقد التركيز وبات في انهيار متماسك يصافح المعزين ولا يعلم اين ذهب طفله البريء.قبيل استشهاد طفله في منزلهم المتهالك الكائن قبالة وزارة الداخلية المقالة بغزة كان ينام الطفل على سرير والديه ملتحفاً بحرارة المحبة ودفء الأبوة وعندما التفتت والدته إيمان لتجلب سريره الصغير من الغرفة المجاورة انهار السقف "ألواح زينجو" واختنق طفلها من الغبار الكثيف الذي أتى بشكل شبه كامل على مقر الوزارة المقابل وعلى بيتهم الصغير.لا احد استطاع إنقاذ الطفل البريء فالغبار كثيف وتكفي شظايا ألواح السقف لتقضي على الكبار الشداد.قبيل استشهاده بساعات قليلة التقط له الوالد صورة للذكرى وكأن هناك ما دفع الأب ناصر لالتقاط صورة تذكارية مع طفله الوحيد مبتسما.
<$BlogDateHeaderDate$>
يوم دام على القطاع

استشهاد ثلاثة اطفال واصابة 12 اخرين في غارة اسرائيلية على شمال غزة يرفع العدد الى 11شهيدا

استشهد ثلاثة اطفال وأصيب 12 اخرون بينهم ستة اطفال في الغارة التي شنها الطيران الإسرائيلي على منطقة التوام بالقرب من محطة الخزندار شمال غزة هذه الليلة.وأفاد د. معاوية حسنين مدير الإسعاف و الطوارئ بوزارة الصحة أن سيارات الإسعاف نقلت الشهداء الاطفال احدهم كان مقطوع الراس بالاضافة الى الجرحى إلى مستشفى الشفاء ومستشفى كمال عدوان شمال غزة .فيما أوضح شهود عيان أن الجرحى والشهداء هم من المارة بجانب منصة صواريخ محلية الصنع قصفها الاحتلال.كما استشهد قبل ذلك بساعة مواطنان واصيب اخران في القصف المدفعي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي لبيارة الريس، ومنطقة الجبل بحي الشجاعية شرق مدينة غزة.
<$BlogDateHeaderDate$>
هكذا استعد الجيش الاسرائيلي لمواجهة التظاهرات الفلسطينية بغزة

هكذا استعد الجيش الاسرائيلي لمواجهة التظاهرات الفلسطينية بغزة : اذا لم تردعهم المدافع والغاز سيدخل القناصة الميدان


قالت مصادر امنية اسرائيلية يوم امس بانه يتوجب على الفلسطينين فهم حقيقة ان اسرائيل لن تسمح لهم بأي شكل من الاشكال باجتياز الحدود الى اسرائيل وذلك في اعقاب المخاوف الاسرائيلية من تكرار ما حدث على حدود مصر باتجاه الحدود الاسرائيلية .واضافت تلك المصادر بان اي محاولة فلسطينية لاجتياز جدار الحدود ستواجه بشدة متناهية لذلك اعلن الجيش حالة الاستنفار القصوى ودفع بقوات اضافية الى منطقة الحدود وعزز قواته ببطاريات المدفعية التي غابت عن الحدود منذ اشهر طويلة اضافة الى قوات كبيرة مما يسمى بحرس الحدود صاحبة الخبرة في قمع التظاهرات ومواجهة الجموع البشرية فيما صدرت التعليمات الواضحة بمنع اي فلسطيني من اجتياز الحدود مهما كلف الثمن .والسؤال الكبير الذي طرحته الصحافة الاسرائيلية اليوم يتعلق باستعداد الجيش الاسرائيلي لمواجهة مثل هذه الحالة ومدى استعداده لاطلاق النار باتجاه الجموع الزاحفه .وفي هذا الاطار نقلت صحيفة "يديعوت احرونوت" الاسرائيلية عن مصدر امني كبير قوله بان قوات الجيش لن تطلق النار الحية في المرحلة الاولى من محاولة صد التظاهرة الفلسطينية مؤكدا في الوقت ذاته بان الامر يتعلق بالسيادة الاسرائيلية داعيا الفلسطينيين الى عدم امتحان اسرائيل وقواتها الامنية والعسكرية.وفي اطار الاستعدادات الميدانية جرى تزويد قوات الاحتلال المرابطة على طول خط الحدود بوسائل تفريق التظاهرات من غاز مسيل للدموع والرصاص المطاطي والهراوات وما شابه ومن ثم عملت القيادة الجنوبية على تعزيز قوات الجيش المرابطة على المعابر الحدودية " ايرز وصوفا وكرم ابو سالم " وذلك الى جانب دعم قوات الشرطة القوات العسكرية المسؤولة عن حماية مستوطنات المنطقة القريبة ونصبت بطاريات مدفعية الميدان حول قطاع غزة ليتم استخدامها باطلاق قذائف دخان باتجاه الجموع الفلسطينية المقتربة من الحدود اضافة الى تعزيز وحدات القناصة المرابطة في المنطقة .ولجات قوات الاحتلال خلال الاشهر الماضية الى حرث المنطقة القريبة من الحدود وخلق منطقة امنية يتراوح عرضها ما بين مئات الامتار الى كيلومتر واحد يصعب على من يدخلها ان يجد ما يختبئ خلفه فيما اكد مصدر عسكري اسرائيلي ان كل من سيدخل هذه المنطقة لن يعود حيا .وسيتلقى جنود الاحتلال المرابطين على حدود المنطقة الامنية والذين يعتلون نقاط المراقبة اليوم ادوات مختلفه تمكنهم من الرد على المتظاهرين الفلسطينيين بأشكال متنوعه ومتصاعدة من حيث القوة والتأثير حيث يستخدم هؤلاء الجنود في بداية الامر وسائل تفريق المظاهرات مثل القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي واذا واصل الفلسطينيون زحفهم نحو الحدود سيسمح للجنود باطلاق النار الحية للتحذير ومن ثم باتجاه ارجل المتظاهرين وفي حالات الضرورة اطلاق النار نحو منتصف الجسم .
<$BlogDateHeaderDate$>
اسرائيل اعتقلت أكثر من (60 ) ألف مواطن خلال إنتفاضة الأقصى

جاء في تقرير إحصائي شامل لوزارة شؤون الأسرى والمحررين أناسرائيل اعتقلت أكثر من (60 ) ألف مواطن خلال إنتفاضة الأقصى وأن ما يزيد عن (11 ألف معتقل ) لازالوا خلف القضبان بينهم ( 98 ) أسيرة و( 355 طفل ) ومئات المرضى و( 352 ) معتقلين منذ ما قبل أوسلو بينهم ( 237 معتقل) مضى على اعتقالهم أكثر من 15 عاماً.و أعلنت وزارة شؤون الأسرى والمحررين، في تقرير احصائي جديد أصدرته اليوم، أن أكثر من ( 60000 ) مواطن اعتقلوا خلال إنتفاضة الأقصى وأن معدل الإعتقالات في ارتفاع مضطرد ، ولا زال منهم ما يزيد عن الـ (11000 معتقل ) يقبعون في السجون والمعتقلات الإسرائيلية ، بالإضافة للعشرات من المعتقلين العرب.ولفت التقريـر الذي أعده مدير دائرة الإحصاء بالوزارة عبد الناصر عوني فروانة ، إلى أن الـ (11000 معتقل )، موزعون على قرابة 27 سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف، وأن جميعهم يتلقون معاملة وخدمات ومساعدات متساوية ودون تمييز من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية ووزارة شؤون الأسرى والمحررين ، و أن إجمالي رواتب الأسرى والكانتيا ، التي تصرفها السلطة الوطنية الفلسطينية عبر وزارة الأسرى والمحررين في رام الله لكافة الأسرى شهرياً، تبلغ أكثر من 3 ملايين دولار أميركي.وبيَّن التقرير ، أن وبالإضافة لهؤلاء هناك المئات من الأسرى ، يتقاضون رواتب من وزارة المالية مباشرة ، لكونهم كانوا يعملون في الأجهزة الأمنية، أو في وظائف مدنية في السلطة الوطنية قبل إعتقالهم.وأكد فروانة في التقرير أن قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهجت منذ احتلالها الأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس) في الخامس من حزيران- يونيو 1967، العديد من الأساليب والوسائل في اعتقالها للمواطنين الفلسطينيين، بدعوى مقاومتهم للاحتلال وافرازاته ، مبيناً أنها اعتقلت منذ ذلك التاريخ ولغاية اليوم أكثر من ( 700 ألف مواطن ومواطنة )، يشكلون ما نسبته أكثر من 20 % من إجمالي عدد المواطنين المقيمين في تلك المناطق وهي أكبر نسبة في العالم ، بالإضافة إلى عشرات الآلاف ممن اعتقلوا واحتجزوا لفترات قصيرة، ومن ثم أطلق سراحهم، والآلاف من المواطنين العرب والفلسطينيين من المناطق التي أحتلت عام 1948.وأضاف أن سلطات الإحتلال أقدمت خلال انتفاضة الأقصى على اختطاف العديد من القيادات السياسية وأعضاء المجلس التشريعي، ووزراء في حكومات فلسطينية سابقة ، و لا زال منهم داخل السجون الإسرائيلية ( 51 ) نائباً ووزيراً سابقاً والعديد من القيادات السياسية ، بل ومنهم نائبة وهي د.مريم صالح.واعتبر فروانة أن اختطاف النواب والوزراء هو تعدي سافر على المؤسسات الفلسطينية الشرعية وحقوق الإنسان وحصانة النواب والوزراء وانتهاكاً فاضحاً لأبسط الأعراف الدولية.وأكد فروانة أن جميع المعتقلين الـ ( 11000 ) الموجودين الآن في السجون والمعتقلات الإسرائيلية اعتقلوا خلال خلال انتفاضة الأقصى ، باستثناء ( 535 معتقل ) معتقلين منذ ما قبل انتفاضة الأقصى.يذكر أنه مع اندلاع انتفاضة الأقصى في الثامن والعشرين من أيلول - سبتمبر عام 2000، لم يكن في السجون الإسرائيلية سوى ( 1250 ) معتقل تقريباً، أفرج عن بعضهم خلال الانتفاضة، لانتهاء مدة محكوميتهم، وعدد قليل منهم ضمن الإفراجات الجماعية.وعن الحالة الاجتماعية ذكر تقرير الوزارة أن من بين المعتقلين ( 8096 معتقل ) أعزباً ، ويشكلون ما نسبته 73.6 % ، والباقي (2904 ) معتقلاً متزوجاً أي ما نسبته 26.4 %.وبين فروانة، أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال انتفاضة الأقصى، أكثر من ( 700 ) مواطنة ، لازالت ( 98 ) مواطنة منهن رهن الاعتقال، ويشكلن أقل من 1 % من اجمالي عدد الأسرى ، منهن ( 94 ) معتقلة من المحافظات الشمالية والقدس ، و( 4 ) أسيرات من المحافظات الجنوبية ، منهن 4 أسيرات لم تتجاوز أعمارهن الـ 18 عاماً.وكشف تقرير الوزارة الى أن سلطات الإحتلال اعتقلت خلال انتفاضة الأقصى فقط ، أكثر من ( 7000 ) سبعة آلاف طفل ، بقىَّ منهم لغاية الآن في السجون والمعتقلات الإسرائيلية ( 355 ) طفلاً ، ويشكلون ما نسبته ( 3.2 % ) من اجمالي عدد المعتقلين ، وأن العدد الأكبر منهم ( 327 طفلاً ) من الضفة الغربية ، و( 18 ) طفلاً من القدس ، فيما بينهم ( 10 ) أطفال من قطاع غزة ، هذا بالإضافة للمئات ممن أعتقلوا وهم أطفال وتجاوزوا سن الطفولة ولا زالوا في الأسر. وأضاف التقرير أن من بين الأسرى الأطفال ( 85 ) طفلاً يعانون من أمراض مختلفة ، فيما 99 % منهم تعرضوا لصنوف مختلفة من التعذيب وعلى الأخص وضع الكيس في الرأس والشبح والضرب.الأسرى القدامىولفت فروانة في تقريره ، إلى وجود ( 352 أسيراً ) معتقلين منذ ما قبل اوسلو وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية ، وهؤلاء يطلق عليهم مصطلح " الأسرى القدامى " ، من بينهم ( 139) أسيراً من الضفة الغربية و ( 138 ) أسيراً من قطاع غزة وأقدمهم الأسير سليم الكيال المعتقل منذ 30-5-1983، و ( 49 ) أسيراً من القدس ، و ( 21 ) أسيراً من المناطق الفلسطينية التي أحتلت عام 1948 ، وبينهم خمسة ( 5 ) أسرى عرب وهم المعتقل اللبناني سمير القنطار وأربعة معتقلين من الجولان المحتلة.ونوه التقرير، إلى أنه يلاحظ أن الضرب هو الأكثر تداولاً وشيوعاً ، حيث أن 99 % من الأسرى، تعرضوا للضرب والإهانة ، و96 % حرموا من النوم فترات مختلفة ، وأن 95 % تعرضوا للوقوف لفترات طويلة ، فيما 87 % تعرضوا للشبح وأن 57 % وضعوا في الثلاجة لفترات متفاوتة ، وأن الغالبية العظمى من الأسرى، يتعرضون لعدة أشكال خاصةً إذا طالت فترة الاحتجاز والتحقيق.شهداء الحركة الأسيرةونوه فروانة في تقريره إلى أن الحركة الوطنية الأسيرة قدمت خلال مسيرتها منذ العام 1967 ولغاية اليوم ، (194 شهيداً ) ، وحسب توزيع المعتقلين الشهداء فان هناك (112) شهيداً من الضفة الغربية، و (61 ) شهيد من قطاع غزة، و(14 ) شهيد من أسرى القدس وأراضي الـ"48"، وأن هناك (7) شهداء من الأسرى من مناطق أخرى.وأشار تقرير الوزارة الى أن من بين الشهداء ( 71 شهيداً ) استشهدوا خلال انتفاضة الأقصى حسب ما هو موثق لدى الوزارة ، منهم ( 52 شهيداً ) نتيجة القتل والتصفية بعد الاعتقال، و(3) شهداء نتيجة التعذيب، و( 16 شهداء) نتيجة الإهمال الطبي، منهم ( 12 شهيداً ) من أبناء محافظات قطاع غزة، و( 58 شهيداً ) من أبناء محافظات الضفة الغربية وشهيد واحد من المناطق التي أحتلت عام 1948 ، لافتاً الى أن العام المنصرم 2007 ، سجل خلاله رقماً قياسياً حيث أن ( 7 ) معتقلين استشهدوا خلاله.

اللوبي الإسرائيلي والسياسة الأمريكية


اللوبي الإسرائيلي وسياسة أمريكا الخارجية
الكاتب : "جون جي. ميرشايمر" و "ستيفن م. والت".
John J. Mearsheimer and Stephen M. Walt
دار النشر : Farrar Straus Giroux
عدد الصفحات : 496 صفحة

تقرير واشنطن



اللوبي الإسرائيلي يكمن التفسير في القوة الفائقة لجماعات الضغط الإسرائيلية التي يعود إليها الفضل في العلاقة الحميمة بين إسرائيل والولايات المتحدة التي نشهدها اليوم. ونستخدم كلمة "لوبي" للتعبير عن التحالف الفضفاض لأفراد ومنظمات تعمل بنشاط على تشكيل السياسة الخارجية الأمريكية.
ويتشكل اللوبي في جوهره من اليهود الأمريكيين الذين لا يتوقفون عن جهود تسيير السياسة الأمريكية وفق المصالح الإسرائيلية. ولا تقتصر تلك الجهود على مجرد التصويت لصالح المرشحين الموالين لإسرائيل بل يتعداه إلى ممارسة الضغوط على جماعات المصالح الخاصة وعلى الكونغرس والهيئة التنفيذية – وفي المقابل نجد أن الجماعات المعنية بالمصالح العربية ضعيفة وربما غير متواجدة على الساحة الأمر الذي يزيد سهولة مهمة اللوبي الإسرائيلي.
وهناك أمثلة عديدة على قوة وسطوة اللوبي الإسرائيلي من بينها ما حدث في كامب ديفيد حيث لم يتمكن الوفد الأمريكي من تقديم أي مقترحات مستقلة دون التنسيق مع الوفد الإسرائيلي الأمر الذي دفع الوفد الفلسطيني إلي الشكوى والقول انه يتفاوض مع وفدين إسرائيليين احدهما يرفع العلم الأمريكي.
السيطرة على وسائل الإعلام وبالإضافة إلى التأثير المباشر على سياسات الحكومة الأمريكية يعمل اللوبي بنشاط من اجل تشكيل الرأي العام حيال إسرائيل والشرق الأوسط ومن اجل تصويره إعلاميا بصورة طيبة. ويضغط اللوبي بكافة الوسائل وعلى رأسها التلويح بحجب التمويل عن بعض المؤسسات الإعلامية من اجل ضمان رجوح كفة إسرائيل في التغطيات الإعلامية.
كما أن اللوبي الإسرائيلي يتدخل بل يتحكم في تعيين أساتذة الجامعات الذين ربما تكون لهم أراء مناهضة لإسرائيل كما هو الحال حينما استعانت جامعة كولومبيا بالبروفيسير الفلسطيني ادوارد سعيد وطالب اللوبي بمعاقبته وطرده حينما أدلى بتصريحات مؤيدة للشعب الفلسطيني. وواجهت مواقف مماثلة جامعات أخرى مثل "برينستون" و شيكاغو وبلغ الأمر إلى أن اللوبي طالب الكونغرس بوضع إلية لمراقبة ما يقوله الأساتذة للطلاب عن إسرائيل.
كاتم الصوت الرئيسي ولا يكتمل الحديث عن عمل اللوبي دون التطرق لواحد من أقوى الأسلحة وهو الاتهام بمعاداة السامية. فان أي شخص ينتقد أفعال إسرائيل أو يتجرأ على القول بان الجماعات الموالية لإسرائيل تؤثر على سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط أو حتى مجرد القول بان هناك لوبي إسرائيلي سيجد نفسه موصوما بتهمة معاداة السامية.
وربما لا يكون هناك باعث على الانزعاج إذا كان تأثير اللوبي قاصرا على المساعدات الاقتصادية الأمريكية لإسرائيل – ولكن اللوبي يساعد في تشكيل جوهر السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط كما تمكن بنجاح من إقناع الزعماء الأمريكيين بتأييد التنكيل الإسرائيلي المستمر للفلسطينيين واستهداف خصومها الإقليميين وهم إيران وسوريا والعراق.
ويُعد الإبقاء على التأييد الأمريكي للسياسات الإسرائيلية محور عمل اللوبي لكن طموحاته لا تقف عند ذلك الحد فهو يريد أيضا أن تساعد أمريكا إسرائيل لتبقى القوة الإقليمية المهيمنة.
إسرائيل وحرب العراق لم يكن الضغط من جانب إسرائيل واللوبي العامل الوحيد وراء القرار الأمريكي مهاجمة العراق في عام 2003 لكنه كان عاملا حاسما.
وهناك بعض الأمريكيين الذين يعتبرونها حربا من اجل البترول ولكن ليس هناك ما يدعم ذلك الزعم. ولكن الدافع وراء الحرب في جانب منه كان الرغبة في توفير مزيد من الأمن لإسرائيل.



يقول PHILIP ZELIKOW الذي شغل وظائف مخابراتية متعددة قبل أن يصبح مستشارا لوزيرة الخارجية كوندوليسا رايس أن التهديد الحقيقي للولايات المتحدة لم يكن من العراق ولكنه كان موجها لإسرائيل.
فقد أوردت صحيفة الواشنطن بوست في أغسطس 2002 أن إسرائيل تحث الأمريكيين على عدم إرجاء شن عملية عسكرية ضد العراق. وكان التعاون الاستراتيجي بين الجانبين قد بلغ آنذاك أبعادا غير مسبوقة كما زودت إسرائيل الولايات المتحدة بمعلومات استخباراتية وتقارير عما لدى العراق من برامح لإنتاج أسلحة الدمار الشامل.
وقد شعر الزعماء الإسرائيليون بالانزعاج الشديد حينما قرر الرئيس بوش اللجوء إلى مجلس الأمن لطلب تخويل شن الحرب على العراق – وانزعجوا أكثر حينما أبدى الرئيس العراقي صدام حسين موافقته على عودة مفتشي الأمم المتحدة إلى بلاده لان من شأن تلك التطورات تبديد فرص بدء الحرب.
أحلام التحول الإقليمي لم يكن مفترضا أن تتحول حرب العراق إلى مستنقع باهظ التكاليف – ولكنها كانت مجرد خطوة أولى ضمن خطة اشمل لإعادة تشكيل منطقة الشرق الأوسط.
وكانت تلك الإستراتيجية الطموحة بمثابة تحول رئيسي عن السياسات الأمريكية السابقة وكان اللوبي وإسرائيل وراء ذلك التحول.
الالتفات صوب سوريا لم يدفع الزعماء الإسرائيليون إدارة الرئيس بوش صوب سوريا قبل مارس آذار من عام 2003 لان الإدارة كانت منشغلة بالعراق. ولكن ما أن سقطت بغداد منتصف ابريل من نفس العام – حتى شرع آريل شارون وجنرالاته في حث واشنطن على استهداف دمشق ودعا مع وزير دفاعه شاؤول موفاز الولايات المتحدة إلى ممارسة مزيد من الضغط على سوريا.
وبموازاة الضغوط الإسرائيلية شرع اللوبي في حث واشنطن على الالتفات لنظام حكم الرئيس بشار الأسد والعمل على تغييره. كما أصدرت الجماعات المنضوية تحت لواء اللوبي بيانا أشارت فيه أن على الأنظمة التي تسلك نهج صدام حسين أن تتوقع نهاية مماثلة.
وفي نهاية المطاف نجحت مختلف الضغوط في إقناع الإدارة والكونغرس بإصدار القانون الخاص بمحاسبة سوريا.
التصويب الآن يتحول إلى إيران تنظر إسرائيل إلى إيران باعتبارها من ألد أعدائها لأنها الأقرب إلى حيازة أسلحة نووية – ويعتبر معظم الإسرائيليين أن امتلاك دولة مسلمة في الشرق الأوسط أسلحة نووية يشكل تهديدا لوجودها.
وشرع شارون على نحو علني في تحريض الولايات المتحدة ضد إيران في نوفمبر تشرين الثاني عام 2002 ضمن مقابلة مع صحيفة التايمز اللندنية حيث وصف إيران بأنها مركز الإرهاب العالمي.
وقال السفير الإسرائيلي لدى واشنطن أن الحاجة تدعو الآن إلى تغيير نظام الحكم في إيران وان الإطاحة بصدام حسين غير كافية. كما نبه المسئولون الإسرائيليون إلى أنهم قد يشنون ضربة اجهاضية إذا واصلت إيران تحقيق طموحاتها النووية.
الخلاصة
ليس من المدهش أن إسرائيل ومؤيديها الأمريكيين يريدون من الولايات المتحدة التعامل مع كافة التهديدات الموجهة للأمن الإسرائيلي. وإذا أفلحت مساعيهم في تشكيل السياسة الأمريكية فان أعداء إسرائيل سيضعفون أو يُطاح بهم وتُطلق يد إسرائيل في التعامل مع الفلسطينيين ويبقى للولايات المتحدة دفع الفاتورة المتمثلة في الأرواح والأموال لإعادة البناء.
أما إذا فشلت الولايات المتحدة في إحداث التحول في الشرق الأوسط ووجدت نفسها في صراع مع عالمين عربي وإسلامي أكثر تطرفا – فان اسرئيل ستبقى محمية بالقوة العظمى الوحيدة في العالم.
هل يمكن أن تتقلص قوة اللوبي؟
من الممكن أن يحدث ذلك بالنظر إلى المستنقع العراقي والحاجة الملحة إلى تغيير صورة الولايات المتحدة لدى العالمين العربي والإسلامي.
وحقيقة الأمر أن تدخل الولايات المتحدة لتحقيق سلام عادل بين إسرائيل والفلسطينيين سيساعد على تحقيق الأهداف الاشمل ومنها محاربة التطرف وتعزيز الديمقراطية في الشرق الأوسط.
ولكن أيا من ذلك لن يحدث بين عشية وضحاها في ظل سطوة اللوبي وهيمنته على معظم أن لم يكن كل مفاتيح السياسة الأمريكية.
وفي نهاية المطاف أقول أن اللوبي الحق بعض الضرر بإسرائيل. فقد أدت قدرته على أقناع واشنطن بتبني أجندة توسعية إلى عدم اغتنام إسرائيل العديد من الفرص ومن بينها إبرام معاهدة سلام مع سوريا والتنفيذ السريع والكامل لاتفاقات أوسلو وبالتالي تقليص أعداد المتطرفين الفلسطينيين وإنقاذ أرواح الإسرائيليين.
ومن المؤكد أن رفض منح الفلسطينيين حقوقهم السياسية المشروعة لم يعزز امن إسرائيل كما أن حملتها لقتل أو تهميش جيل من الزعماء الفلسطينيين عزز جماعات متطرفة مثل حماس وقلل أعداد الزعماء الفلسطينيين المستعدين لقبول تسوية نزيهة.
والأمر الذي يدعو إلى السخرية هو أن إسرائيل ستكون أفضل حالا إذا كان اللوبي اقل قوة وكانت السياسات الأمريكية أكثر إنصافا.
ولكن هناك بصيص من الأمل – فالبرعم من أن اللوبي لا يزال قويا فان من الصعب أخفاء أعراضه الجانبية. ومن الممكن أن تواصل الولايات المتحدة سياساتها الخاطئة لبعض الوقت لكن الحقيقة لا يمكن تجاهلها طوال الوقت.
ولذلك فان المطلوب بدء حوار صريح حول تأثير اللوبي ونفوذه وحول مستقبل المصالح الأمريكية في تلك المنطقة الحيوية على اعتبار أن إسرائيل من بين تلك المصالح.
ومن شأن الحوار المفتوح أن يكشف الملامح الأخلاقية والإستراتيجية لتلك العلاقة الفريدة وان يدفع الولايات المتحدة إلى وضع متوافق أكثر مع مصالحها القومية ومصالح دول أخرى في المنطقة علاوة على إسرائيل.

<$BlogDateHeaderDate$>
أنا السبب في كل ما جرى

أنا السبب في كل ما جرى
أنا السببْ .في كل ما جرى لكميا أيها العربْ .
سلبتُكم أنهارَكموالتينَ والزيتونَ والعنبْ.
أنا الذي اغتصبتُ أرضَكموعِرضَكم ،
وكلَّ غالٍ عندكم
أنا الذي طردتُكم من هضْبة الجولان والجليلِ والنقبْ .
والقدسُ ، في ضياعها ، كنتُ أنا السببْ .
نعم أنا .. أناالسببْ .
أنا الذي لمَّا أتيتُ : المسجدُ الأقصى ذهبْ .
أنا الذي أمرتُ جيشي ، في الحروب كلهابالانسحاب فانسحبْ .
أنا الذي هزمتُكم أنا الذي شردتُكم وبعتكم في السوق مثل عيدان القصبْ .
أنا الذي كنتُ أقول للذييفتح منكم فمَهُ : " شَتْ ابْ "

*****
نعم أنا .. أنا السببْ .
في كل ما جرى لكم يا أيها العربْ .
وكلُّ من قال لكم ، غير الذي أقولهُ ،فقد كَذَبْ .
فمن لأرضكم سلبْ .؟!ومن لمالكم نَهبْ .؟!
ومن سوايَ مثلما اغتصبتكم قد اغتَصبْ .؟!
أقولها صريحةً ،بكل ما أوتيتُ من وقاحةٍ وجرأةٍ ،
وقلةٍ في الذوق والأدبْ .
أنا الذي أخذتُ منكم كل ما هبَّ ودبْ .
ولا أخاف أحداً ، ألستُ رغم أنفكم أنا الزعيمُ المنتخَبْ .!؟
لم ينتخبني أحدٌ لكنني إذا طلبتُ منكموفي ذات يوم ،
طلباًهل يستطيعٌ واحدٌأن يرفض الطلبْ .؟!
أشنقهُ ، أقتلهُ ،أجعلهُ يغوص في دمائه حتى الرُّكبْ


****
فلتقبلوني ، هكذا كما أنا ، أو فاشربوا "بحر العرب".
مادام لم يعجبْكم العجبْ .
مني ، ولا الصيامُ في رجبْ .
ولتغضبوا ، إذا استطعتم، بعدماقتلتُ في نفوسكم روحَ التحدي والغضبْ .
وبعدما شجَّعتكم على الفسوق والمجون والطربْ.
وبعدما أقنعتكم أن المظاهراتِ فوضى ،
ليس إلا ،وشَغَبْ .
وبعدما علَّمتكم أن السكوتَ من ذهبْ .
وبعدما حوَّلتُكم إلى جليدٍ وحديدٍ وخشبْ .
وبعدما أرهقتُكم وبعدما أتعبتُكم حتى قضى عليكمُ الإرهاقُ والتعبْ .


****
يا من غدوتم في يديَّ كالدُّمى وكاللعبْ .
نعم أنا .. أنا السببْ .
في كل ما جرى لكم فلتشتموني في الفضائياتِ ،
إن أردتم،والخطبْ .
وادعوا عليَّ في صلاتكم وردِّدوا
: " تبت يداهُ مثلما تبت يدا أبي لهبْ ".
قولوا بأني خائنٌ لكم ، وكلبٌ وابن كلبْ .
ماذا يضيرني أنا؟!
ما دام كل واحدٍ في بيتهِ ،يريد أن يسقطني بصوتهِ ،وبالضجيج والصَخبْ .؟!
أنا هنا ، ما زلتُ أحمل الألقاب كلها
وأحملُ الرتبْ


****
أُطِلُّ ، كالثعبان ، من جحري عليكم
فإذاما غاب رأسي لحظةً ، ظلَّ الذَنَبْ .!
فلتشعلوا النيران حولي واملأوها بالحطبْ .
إذا أردتم أن أولِّيَ الفرارَ والهربْ .
وحينها ستعرفون ،
ربما ،
مَن الذي ـ في كل ما جرى لكم
ـكان السببْ .!؟


شعر / احمدمطر
<$BlogDateHeaderDate$>
صاحب كتاب "الثعلب الشيعي" يشكك باغتيال "شبح" حزب الله عماد مغنية

شكّك صاحب الكتاب الوحيد في العالم عن شخصية عماد مغنية -القيادي في حزب الله اللبناني- في حادثة اغتياله التي أعلن عنها الحزب، وقال إن الشبح الذي دوخ استخبارات 42 دولة، وأسس حزب الله، وكان رجل إيران في الشرق الأوسط يصعب تقبل فكرة موته بقنبلة صغيرة وضعت في سيارته. وقال الباحث المصري مجدي كامل، مؤلف كتاب "عماد مغنية - الثعلب الشيعي"، الذي صدر العام الماضي عن دار "أخبار اليوم" المصرية، إن مغنية "إما مات ميتة طبيعية منذ فترة، أو لا يزال على قيد الحياة". ويعتقد كامل، في حديث خاص نشرته العربيةنت"، أن إعلان حزب الله اغتيال عماد مغنية "هو استثمار حدث صغير لإغلاق ملف كبير هو ملف عماد مغنية الملاحق من قبل دول كبرى". "كيف نجزم بوفاة شبح ؟" وقال "لم أستطع أن أبتلع نبأ الإعلان عن اغتيال عماد مغنية في مثل هذا الحدث، أو كما تم تصويره، وأعتقد أنها محاولة ذكية من جانب حزب الله اللبناني لاستغلال حدث صغير على وجه الاضطرار بسبب التوقيت الحرج للأوضاع في لبنان لإغلاق ملف كبير هو ملف عماد مغنية الذي يمثل صداعا مزمنا لأطراف عديدة، حيث إن إيران وسوريا كانتا متهمتين بإيواء عماد مغنية وهو مطلوب من مخابرات 42 دولة". وأضاف "لو كان عماد مغنية قد مات فعلا، فأنا أرجح أنه قد مات قبل فترة ميتة طبيعية، وقد سمعنا أنباء عن ذلك، ولم يصدقها أحد، وبالتالي قرر حزب الله إخراج حدث وفاة شخصية مثل عماد مغنية في مشهد استشهادي يختار له التوقيت وهو توقيت حاسم في دلالاته بجعلها مفاجأة تضرب حدثا تحتفل به قوى 14 آذار، ويجمع صفوفه حوله اسم كبير". وقال "من يجزم أن من مات هو عماد مغنية؟". ومما لفت الباحث المصري أيضا –كما يقول- هو الإعلان عن وفاة عماد مغنية بتفخيخ سيارته ومات فيها شخص واحد، بينما هو لا يمشي إلا بحراسات كبيرة، فضلا عن أن رد الفعل الإسرائيلي اتسم بشيء من الغموض، على عكس العادة، حيث تسعى إسرائيل في أي عملية تقوم بها إلى التباهي بقدراتها". استعصى على العالم.. ومات بقنبلة! وذّكر مجدي كامل بثلاثة أمور تدعم كلامه في صعوبة الوصول إلى عماد مغنية. وقال "عام 1996 أصدر الرئيس كلينتون أمرا بتوجه 5 سفن حربية على متنها 4 آلاف جندي لاغتيال مغنية الذي كانوا يعتقدون أنه على متن سفينة قبالة الدوحة، وهي سفينة ابن طفيل، وآنذاك صرّح قائد العملية قائلا نحن نذهب لاغتيال شخص لا نعرف صورته، ولو اغتلناه لن نعرف أننا قتلنا الرجل المناسب. وقبل ذلك قالت الصحفية روبن رايت في كتابها "الغضب المقدس" عام 1991، وهي التي عملت 25 عاما مراسلة في الشرق الأوسط "عام 1983 كنت أجلس في إحدى المقاهي في بيروت، وكان معي كبار ضباط المخابرات الأمريكية الذين يطاردون عماد، وسألتهم هل تستطيعون اصطياد هذا الرجل، قالوا لا لأننا نطارد شبحا، وقد يكون يجلس في المائدة المجاورة يستمع إلينا ويضحك ولا نعرفه. وأما الأمر الثالث الذي يشير إليه مجدي كامل فهو اعتراف أول ضابط أمريكي كلف بملاحقة عماد مغنية بصعوبة الوصول إلى هذا الشخص، وذلك عندما كتب مقالة "عقلية مغنية" يشرح فيع صعوبة الوصول إليه، وتحديد مكانه أصلا، وبالتالي "إذا استعصى على كبار ضباط المخابرات في العالم، فلا يمكن أن يصدق العقل أن يقتل بهذه الطريقة"، كما يقول كامل. "رجل إيران" وفي ذات السياق، يؤكد الباحث المصري أن عماد مغنية هو حزب الله. وأوضح "الشيخ حسن نصر الله كان أحد أفراد الفرقة التي دربها عماد مغنية، ولولا عماد لما كان نصر الله زعيما. وكان المفترض أن يكون هو الزعيم، ولكن وضعه على لوائح الإرهاب دفعه للتخفي، فساعد السيد حسن وطوّع له جميع العاصين والمعارضين في الحزب، وكان بعضهم يرى نفسه الأجدر". وأضاف "لولاه لما كان للحزب كل هذا التواجد، فهو العقل الذي منه ولد تطور ونما حزب الله، وهو يسيطر ويهمين على الحزب، وكل شيء داخل الحزب يدور في فلكه، وقوته هذه ترجع لارتباطه بإيران، فهو رجلها في الشرق الأوسط والخليج، وحامل الأختام الإيرانية، وأحد أدوات تنفيذ السياسية الخارجية الإيرانية في المنطقة". وأشار مجدي كامل أيضا إلى الدور الذي لعبه مغنية في "نشر التشيع في المنطقة وحتى بين قيادات حماس". وقال إن رأيه هذا جاء بعد بحث مطول، مضيفا "لدي انتماء قومي عروبي ولست ضد المقاومة وحزب الله ولبنان، ولكن أقول رأيي بعد بحث علمي وتحليل منطقي للحدث، وفي لحظة البحث لست ضد أو مع حزب الله". عن العربية نت
<$BlogDateHeaderDate$>

علامات استفهام



اصبحنا نعيش فى فلسطين اليوم على امل ان تتحقق معجزة باتت اصعب من تحرير فلسطين من النهر الى البحر كما كان يقول ثورانا الاوائل وهى ان نتحد من جديد, كل يوم تزداد الهوة اتساعا عن ذى قبل . كنت دائما واثقا من ان ما حدث هو سحابه صيف سوف تمضى فى حال سبيلها ,و كنا دائما نعتقد ان ما حصل لن يطول و, ان طال نوعا مافانة لن يصل الى ما وصل اليه , و كنت و كان معى الاف بل مئات الاف الفلسطينين هنا وهناك يتابعون اخبار الاخوة الاعداء بامل و كنا نتامل كل ايمائة من مسئول هنا او مسئول هناك على انها بارقه امل قد تعيد المياه الى مجاريها لكن شيئا من هذا لم يحصل فبتت اتسائل .... لماذا ؟ و لمصلحه من هذا كله؟ و الى متى ؟ بل واساسا كيف ؟ و مجددا لماذا؟و اخيرا أين كنا ؟ و لماذا سمحنا لهذا كله بالحدوث ؟ .
الهذا الحد كنا متحاملين على بعضنا البعض ؟
الهذا الحد نحن مستعدون ان نمضى فى عدائنا لبعض ؟
مستعدون ان ندوس على كل ثوايتنا و خطوطنا الحمر ؟
مستعدون حتى ان ندوس على الشعب الفلسطينى و من ورائة الامة العربية و الامة الاسلامية ؟! .لقد ناضل الرئيس الرحل ابو عمار و خاض حروبا و خصومات مع تنظيمات و دول الجوار و غير الجوار كى ينتزع منهم ما سرقوة منا, القرار الوطنى الفلسطينى و ناضل و ضحى بحياته كى يكون قرارنا بيدنا و عندما بات قرارنا بيدنا دمرنا انفسنا به ! هل هذا معقول .
هل فعلا حركة فتح ملئا بالعملاء والخونة !, هل فعلا حركة حماس التى تتخذ من الاسلام دستورا لها همها السلطة والمنصب وارضاء ايران ؟
هل نحن اقزاما الى هذا الحد ؟
هل يعتقد السيد خالد مشعل والرئيس محمود عباس ان مصلحه القضية الفلسطينية هى ان نتشتت بدل ان نتوحد ؟
اذا كان جوابهم بـ لا فلماذا اجيبونى لمـــــــــــــــــــــاذا يا عقلاء يا حكماء يا من ترون الامور بمنظور النخبة يا حكامنا ؟؟ علامات استفهام اطرحها ارضا امامكم .



اكاد اجن الهاذا استشهد المئات ؟؟ الهذا سجن الالف ؟ظ الهذا يتم الاطفال و رملت النساء و ثكلت الامهات و اقعد العشرات كى تحكم حماس غزة باسم ايران و تحكم فتح الضفه باسم دايتون ؟
النا جيشت اسرائيل جيشا عرمرما و بنت جدارا عريضا ؟
لا لا والف لا
ويبقى السؤال لماذا ؟؟؟؟

<$BlogDateHeaderDate$>
مصادر فلسطينية: إسرائيل استخدمت قنبلة فراغية ذات قوة تدميرية كبيرة في قصفها لغزة

غزة - د ب أ - قالت مصادر فلسطينية اليوم السبت إن الطائرات الإسرائيلية استخدمت في قصفها لمنزل أيمن فايد قائد سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في مخيم البريج وسط قطاع غزة الليلة الماضية "قنبلة جديدة تستخدم لأول مرة تجمع بين قدرتها التدميرية والتفريغية".

وذكرت المصادر في تصريحات نقلتها وكالة أنباء (سما) المستقلة أن "التفجير الكبير الذي سمع على بعد أكثر من 20 كلم من مكان الانفجار والقدرة التدميرية الأفقية الهائلة للمنازل المجاورة إضافة إلى إصابة العديد من الجرحى بتهتكات داخلية دون علامات جرح خارجية تدل على النوعية الجديدة من القنابل التي بدأت إسرائيل في استخدامها لأول مرة".
وأكدت المصادر أن "أحد القتلى لقي حتفه على بعد أكثر من 150 مترا من مكان القصف دون أن تظهر عليه علامات الإصابة فيما تهتكت معظم الأعضاء الداخلية لجسمه جراء التفجير التفريغي للقنبلة أو الصاروخ الذي تم إطلاقه على المبنى".
وكانت طائرة حربية إسرائيلية من طراز "إف 16" قصفت مساء أمس الجمعة منزل فايد مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.
وقال الدكتور معاوية حسنين مدير الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية إن ثمانية شهداء بينهم سيدة سقطوا في القصف الذي نفذته الطائرات الإسرائيلية وسط قطاع غزة فيما أصيب أربعون آخرون بجراح.
وحملت حركة الجهاد الإسلامي إسرائيل المسؤولية الكاملة عن القصف، فيما نفت إسرائيل أي علاقة لها بالحادث.


الحقوق محفوظة للقدس المحدودة © 2008

استهداف منزل وسط مخيم البريج و سقوط ضحايا و عدد من الاصابات


استهدفت قوات الاحتلال مساء امس بيت احد الناشطين فى سرايا القدس الذراع العسكرى لحركة الجهاد الاسلامى فى فلسطين ايمن فايد عائلة جرحها كبير فقد استشهد خمسة منهم بقصفة واحدة الأب أيمن فايد "39" عاماً الزوجة مروة عزام "35" عاماً، الابنة الوحيدة بسمة "13" عاماً قالوا أنها وجدت مقطوعة الرأس والابن علي " 18" عاماً بالصف الثاني عشر كان يتمنى شهادة تؤهله للتعليم الجامعي، والطفل أيوب فقط خمسة أعوام. و يرقد باقى افراد الاسرة فى المشفى حاله احدهم خطيرة للغاية و هو الطفل ادم فايد و هو بحالة خطيرة جدا اذا ان معظم اصاباتة هى فى منطقه الراس والجمجمة.



ابن الشهيد الطفل محمد "11" عاماً وجدته مصابا بالقدمين وقد رفض الأكل والشرب ولم ينم ليلته قال: "سمعت أبي يطلب من امي أن تحملنا إلى الطابق الأرضي خوفاً من طائرة تحوم بالمكان ولم نكد ننزل الدرج فكان انفجاراً هائلاً لم أشعر وإلا وأنا بالمشفى".وتابع: "قالوا لي أبوك استشهد وأمك وأختك وأخويك لم أصدق وحتى الآن أشعر بأنني في صدمة وهناك أخي آدم 15 عاماً قالوا أنه مصاب بجراح خطرة ويقبع بالعناية المركزة فهل ذهب الجميع وتركوني أجيبوني أين ذهبوا؟" وغادر القاعة بحثا عمن تبقى من عائلته.شقيقه الأكبر عبد الله الذي يبلغ من العمر عشرين عاماً فقط كان يوحي بالتماسك حين وجد في بيت عزاء أقامه الجيران مع بزوغ الفجر الحزين شرقي مخيم البريج حيث كانت الفاجعة بقصف منزل ذويه ولم يكن حينها بالمكان، فجلس بجانب الرجال ورأسه تحوم به الأفكار يتساءل وتبدو حيرته بعينيه " هل حقاً ذهب الجميع؟".وفي ذات الاطار قامت جماهير غفيرة اليوم بتشييع جثامين شهداء عائلة فايد حيث حملهم المواطنون على الاكتاف وطافوا بهم شوارع المخيم ونقلوهم إلى منزل ذويهم لإلقاء نظرة الوداع ومن ثم إلى مقبرة المخيم حيث ووري الشهداء الثرى وسط تكبيرات ومطالبة بالانتقام.كما تم تشييع جثامين ثلاثة شهداء آخرين قضوا في ذات الجريمة اثنان منهم من عائلة أبو عون من سكان مخيم مخيم البريج وثالث من عائلة السميري من مخيم النصيرات.هذا و ما زالت اسرائيل تنفى اى علاقة لها بالحادث نظرا للضجة الكبيرة و حجم الاصابات التى الحقها هذا الاعتداء بالمنطقة0
<$BlogDateHeaderDate$>
فلسطين في موسوعة جينتس‏

على اعتبار أن موسوعة جينتس للأرقام القياسية تجمع الأحداث والغرائب التي حققت أرقام قياسية تم تسجيلها لمختلف المجالات في العالم أجمع ، وكون أن الكيان اليهودي له خصوصية قد انفرد بها عن العالم وخرج بها عن المألوف في الممارسات والإجراءات!! بوصفه " بدعة عالمية " غير مسبوقة في النظام العالمي والقوانين الدولية ، الذي تعدى وتجاوز القوانين والأعراف والمواثيق في تأسيسه وقيامه ، وفي ممارساته وتشريعاته ، وفي حقوقه وواجباته .
فإن موسوعة جينتس مدعوة للتوجه إلى فلسطين لتجمع عدداً خاصاً فيما انفرد به الاحتلال الصهيوني ... فالأرقام القياسية وافرة ؛ والغرائب والعجائب ليس لها مثيل على وجه الأرض !! حيث انفرد بداية بالآتي :

· الكيان الوحيد في العالم الذي اعترف به كعضو في الأمم المتحدة بشروط لم تتحق إلى الآن ، ولم ينفذ أي منها .
· والكيان الوحيد في العالم الذي ليس له حدود جغرافية دولية محددة مع من حوله من الدول ، فلا يوجد له إلى الآن حدود .
· والكيان الوحيد في العالم الذي لا يملك إلى الآن دستوراً متكاملاً ومكتوباً يحدد أهدافه وسياساته ، فهو كيان بلا دستور .
· والكيان الوحيد في العالم المفتوح لجميع اللاجئين من الجنس اليهودي ، على حساب طرد أهل فلسطين وسكانها ، وتوطين الغرباء من غير أهلها باعتبارها دولة للأفراد اليهود في جميع أنحاء العالم .
· والكيان الوحيد في العالم الذي يشرع فيه المحتلون قوانين تنظم عمليات القمع والإرهاب والتعذيب الموت أحياناً ضد الأسرى من الفلسطينيين وغيرهم .
· والكيان الوحيد في العالم الذي يبارك فيه قتل الأطفال والشيوخ والنساء العزل من المدنيين ، ويبرر له كل الممارسات الإجرامية ؛ وقادته في معزل ومأمن من العقاب على كل ممارساتهم ومذابحهم الجماعية .
· والكيان الوحيد في العالم الذي له حرية وحق تملك الأسلحة النووية من غير قيود ولا رقابة ، بل واستعمال الأسلحة المحرمة دوليا .
· والكيان الوحيد في العالم الذي يشرع القوانين لمصادرة أراضي الغير ، وتشريد السكان الأصليين المحتلة أرضهم وممتلكاتهم .
· والكيان الوحيد في العالم الذي لا يملك شعبا بل جيشا ، وفيه يتحول كل من فيه مقاتلاً خلال ساعات معدودة .
· والكيان الوحيد في العالم الذي يصف مغتصبوه أنفسهم بأنهم متميزون عن غيرهم ، وأنهم شعب مختار أرقى من بقية البشر ، فلهذا يحق لهم مالا يحق لغيرهم .
· والكيان الوحيد في العالم الذي تنتهك فيه المقدسات الإسلامية وتحول المساجد إلى زرائب للحيوانات ، وأوكار للخنا والفجور ، والعالم متفرج بلا حراك.
وحيث أن ممارسات اليهود تستحق وبكل جدارة أن تسجل في كتاب جينتس للأرقام القياسية ، هانحن نقدم وبالمجان عناوين مقترحة لفهرس موسوعة جينتس :
أقدم أسير في العالم :
بين قضبان سجون الاحتلال اليهودي يعيش الأسير الفلسطيني "سعيد العتبة" الذي بلغ عامه الواحد والثلاثين في الأسر ، فهو أقدم أسير في العالم ، ولم يسبق لأي أسير أو معتقل سياسي أن أمضى مثل هذه الفترة ، فحتى نلسون مانديلا لم يمضي سوى 26 عاماً ، وقاتل الرئيس الأمريكي جون كينيدي أمضى 28 عاماً!!
ومع نهاية عام 2007م بلغ عدد الأسرى الفلسطينيين الذين أمضوا أكثر من خمسة عشر عامًا 232 أسيرًا ، ومن أمضى منهم أكثر من عشرين عامًا وصل إلى 73 أسيرًا ، أما من أمضوا أكثر من ربع قرن فارتفع عددهم إلى 10 أسرى ... وهؤلاء جميعاً مرشحون لتسجيل أسمائهم بشكل فردياً وجماعياً في موسوعة جينيس العالمية !!
أضخم سجن في العالم :
في غزة والقطاع وبعد أن سُوِرَا بالجدار العازل أصبحا أكبر سجن في العالم مساحةً ، ويضم أكبر عدداً من السجناء في التاريخ المعاصر ؟! أسواره أطول بثلاثة أضعاف من جدار برلين ، وأعلى منه بمرتين ، ومصنوعة من خرسانة مسلحة بارتفاع 8 إلى 9 متر على امتداد 750 كيلو متر .
أكثر عدد من المساجين :
بين جدران الجدار العازل في فلسطين ما يقارب الثلاثة ملايين من البشر يتوزعون على عشرات المدن ومئات القرى التي أحاطتها أسوار عالية .
حكومة ونواب خلف القضبان:
عدد الوزراء في الحكومة الفلسطينية خلف القضبان بلغ 7 وزراء ، و40 نائباً من المجلس التشريعي الفلسطيني المنتخب في سجون الاحتلال .
أصغر طفلة تقتل :
طفلة قتلت بأيدي الصهاينة لا يتجاوز عمرها عشرة أيام لتكون اصغر ضحية في العالم .
شعب يعتقل نصفه :
عدد المعتقلين الفلسطينيين تصل إلى 700 ألف حالة اعتقال إي أن منذ بداية الاحتلال اليهودي إلى الآن تم اعتقال واحد من كل أربعة فلسطينيين داخل فلسطين . وإذا أخذنا في الاعتبار أن معظم هؤلاء المعتقلين كانوا من الرجال البالغين فإن هذه النسبة تعني أن 42 % من الرجال في فلسطين قد دخلوا السجون أي تقريباً واحد من كل اثنين .
أصغر أسير في العالم :
تضم سجون الاحتلال أصغر أسير في العالم لطفل لا يتجاوز عمره الـ 13 عاماً .
أكثر عددا من الرصاصات في جسد طفلة :
30 رصاصة !! تخترق جسد فتاة صغيرة لا يتجاوز عمرها 13 عاما ، وذلك بعد أن أصابتها رصاصة قناص في رأسها وهي ذاهبة إلى مدرستها ، وبعد أن قتلت وتمدد جسدها الضعيف على الأرض وهي ممسكة بحقيبتها المدرسية ، نظر إليها الضابط اليهودي ليفرغ ما لديه من رصاصات في جسدها ... ثم يعترض عليه بعض جنوده ... ليحاكم محاكمة وهمية تبرئه من دمها ... كدم محمد الدرة الذي بث قتله بثاً مباشراً ليشاهد لقطات موته الملايين من أنحاء العالم .
أكثر مقدسات تدنس في العالم :
تم تدنس أكثر من 200 مسجد في المناطق التي احتلت في عام 1948م ، وحولت إلى بارات وملاه ومساكن ومطاعم ومراقص وصور فيها أفلام خليعة.
المعتقلين من طلبة المدارس والجامعات :
في معتقلات الاحتلال 1175 طالباً وطالبة ، منهم 330 من الأطفال دون سن الثامنة عشر .
المدارس والجامعات المغلقة :
عدد المدارس والجامعات التي تم إغلاقها في عام 2006 بأوامر عسكرية ، بلغ 12 مدرسة وجامعة، في حين تم تعطيل الدراسة جراء العدوان في 1125 مدرسة ومؤسسة تعليم عالي.
مؤسسات التربية والتعليم المقصوفة :
بلغ عدد مؤسسات التربية والتعليم التي تعرضت للقصف 359 مدرسة ومديرية ومكاتب تربية وتعليم وجامعة في عام واحد ( 2006م ) . وحولت 43 مدرسة إلى ثكنات عسكرية.
طلاب قتلوا برصاص الاحتلال :
وصل عدد الطلاب الذين استشهدوا برصاص جيش الاحتلال إلى 848 طالباً من طلبة المدارس والكليات. ووصل عدد الطلبة والطالبات والموظفين الذين أصيبوا برصاص الاحتلال إلى 4792 طالباً وطالبة وموظفاً.
الأشجار التي تم اقتلاعها:
بلغ عدد الأشجار التي تم اقتلاعها 13572896 شجرة، وهدم 784 مخزناً زراعياً، و788 مزرعة دواجن وحظائر حيوانات تم تدميرها بمعداتها، وقد نفق 14829 رأس ماعز وأغنام، وقتلت 12151 بقرة وحيوان داجن ، وتم إتلاف 16549 خلية نحل، وهدمت آبار كاملة بملحقاتها، بلغ عددها 425 بئراً، كما هدمت منازل للمزارعين بأثاثها بلغ عددها 207 منزلاً. وذلك في ( 2006م )
أعلى نسبة فقر في العالم :
نسبة الفقر في الأراضي الفلسطينية جراء الإغلاق والحصار بلغ 75% حسب نتائج مسح في العام 2007.
الحواجز والمداهمات :
نصبت قوات الاحتلال 5001 حاجزاً عسكرياً ونقطة تفتيش في الأراضي المحتلة وأكثرها متنقل ، ويبلغ الثابت منها حوالي 763 حاجز .
أكثر حواجز لسائقي التاكسي :
السائق الفلسطيني عليه أن يتخطي أكبر عدد ممكن من الطرق الالتفافية على اختلاف أنواعها، بالإضافة التهرب من الحواجز حتى يصل إلى وجهته الأخيرة .
الأولى في نظام الفصل العنصري :
فلسطين المحتلة أكثر بقعة يكرس فيها نظام الفصل العنصري حيث يسمح للفلسطيني باستخدام ما لا يزيد عن 50 متر مكعب من المياه سنوياً، بينما يسمح لليهودي المحتل باستخدام 2400 متر مكعب من المياه سنوياً من مياه الضفة الغربية، أي 42 ضعف الفلسطيني . ودخل الفرد اليهودي في الكيان العبري يصل إلى 30 ضعف دخل الفرد الفلسطيني ، ومع ذلك يجبر الفلسطينيون على شراء لبضائع بسعر السوق للكيان المحتل .
ولا تقتصر الأرقام القياسية على ذلك .. فقضية فلسطين أكثر قضية ألفت فيها الكتب ، وأكثر قضية صدر بها قرارات دولية ، وأكثر قضية حضوراً في وسائل الإعلام ونشرات الأخبار ، وأكثر قضية جعل على هامشها جلسات حوارية ومؤتمرات ومنتديات ومظاهرات وتنديدات وتهديدات ، واكبر قضية زيفت بها الحقائق وأثيرت حولها الشكوك والشائعات والأكاذيب ، وأكبر كثافة سكانية في قطاع غزة ، وأكثر منطقة في العالم تقتلع فيها الأشجار المثمرة ، وأكثر مناطق العالم منعا لحريات التنقل ، وأكثر مناطق العالم تعطل فيها الدراسة ، وأصعب تنقل لطلاب المدارس في العالم أجمع ، وأكثر حواجز عسكرية لمساحة من الأرض في العالم ، وأكثر جمعيات خيرية تغلق ففي عام 2007 أغلق الكيان اليهودي أكثر من 70 جمعية خيرية ، بعد أن جمدت وسرقة أرصدتها المالية .
لنسجل في جينتس وبدون منافس تلك العناوين : لأقدم سجين ، وأكبر سجن ، وأكثر مساجين ، وأظلم سجان ، وأكثف قرارات ، وأطول مؤتمرات ، وأسخف مواثيق ...وأكثر مقدسات لهواة التدنيس ... مع أعدل قضية !!

في "عيد العشاق" زهور غزة تنتحر
في "عيد العشاق" زهور غزة تنتحر.. بدلاً من أن يحملها العشاق تأكلها المواشي وتدوسها الاقدام

الرابع عشر من فبراير يوم موسمي عالمي للزهور يمكن أن يدر أموالاً طائلة على البلد المصدّر, أما في قطاع غزة فالقصة تختلف ويبدأ مزارع الزهور بحسبة بسيطة يسترجع همومه وخسائره الفادحة والسبب إغلاق المعابر وفرض الحصار على زهوره والحكم النهائي عليها بالموت.ولأنها لم تتمكن من الوصول إلى أيدي العشاق في العالم فقد "انتحرت" الزهور اليوم الخميس على قارعة الطرق وأمام عدسات الكاميرات بالقرب من معبر صوفا التجاري الذي كان من المفترض ان يحملها زهية بهية إلى أيدي الطالبين.


وقود غزة ينفد: محطات البترول فارغة من البنزين والسولار

البنزين والسولار على وشك النفاد- المركبات توقفت احتجاجاً على تقليص الوقود


تواجه مرافق الحياة الغزية اليومية صعوبة قصوى لا سيما ما يتعلق بالمركبات والمصانع وكافة المستلزمات التي تستوجب الحصول على كميات من الوقود والمحروقات.فقد أغلقت كافة محطات الوقود أبوابها لنفاد البنزين بالكامل فيما تناقش قراراً بالإغلاق في ضوء النفاد التدريجي للسولار.وقد قررت جمعية أصحاب شركات البترول بغزة التوجه لمحكمة "العدل" العليا الإسرائيلية رغم تخوفها من انحياز قراراتها الكامل لقرارات الجيش.وقال رئيس الجمعية لـ "معا" د. محمود الخزندار ان الاسبوع القادم سيشهد جلسة للمحكمة في دعوى قضائية رفعتها الجمعية وتنتظر فيها قراراً من المحكمة الاسرائيلية.وقال الخزندار انه لا وجود للبنزين في قطاع غزة خاصة بعد أن قلصت اسرائيل الكميات القادمة إلى القطاع من 120 ألف لتر يومياً وهي حاجة القطاع إلى 75 ألف لتر أسبوعيا أي ما يلبي أقل من 5% من حاجة القطاع، مشيرا الى ان 300 محطة وقود بالقطاع فارغة تماماًَ من البنزين.أما فيما يتعلق بالسولار, قال: "إن المشكلة على وشك الظهور على السطح خاصة بعد النفاد التدريجي للسولار الذي تم جلبه من الأراضي المصرية، وقال ان كمية السولار التي تسمح قوات الاحتلال بإدخالها للقطاع هي 850 ألف لتر أسبوعيا فيما يحتاج القطاع إلى 2 مليون ونصف المليون لتر أسبوعياً أي ما يعادل 350 ألف لتر يومياً".في ذات الوقت عم إضراب المركبات بعض الشوارع الرئيسية في مدينة غزة وخاصة ميدان فلسطين، لمدة نصف ساعة، تلبية للدعوة التي أطلقتها اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار رفضاً وتنديداً بمواصلة الاحتلال الإسرائيلي تقليص الوقود المورد للقطاع.وزار وفد من اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار برئاسة النائب المستقل في المجلس التشريعي ورئيس اللجنة جمال الخضري، ميدان فلسطين.وفي كلمته، حذر الخضري، من مواصلة الاحتلال بالتقليص التدريجي للوقود على الحياة في كافة المرافق بالقطاع، وقال: "إن القطع التدريجي للوقود والكهرباء بدلاً من القطع الكامل، يمتص التفاعل الدولي مع معاناة الشعب الفلسطيني".وأكد الخضري، على أن تقليص كمية الوقود تسبب في تقليص حجم إنتاج الكهرباء في محطة توليد كهرباء غزة المقلص أصلاً جراء قصف المحطة منتصف 2006م من (80) ميجا إلى (55) ميجا، بالإضافة لعدم وجود أي احتياطي لدى محطة التوليد، الأمر الذي سوف يتسبب في توقف المحطة الفوري في حالة عدم توريد المحروقات في أي يوم من الأيام.وأكد الخضري، على أن تقليص كمية الوقود تسبب في عدم قدرة سيارات الإسعاف على التنقل الكافي، بالإضافة إلى أن الاعتماد على تشغيل المولدات الاحتياطية بسبب في انقطاع التيار الكهرباء، أدى إلى تعطل الكثير من مولدات المستشفيات مع عدم وجود قطع الغيار اللازمة لإصلاحها، وهذا كله قد تسبب في خطر كبير على الوضع الصحي من حيث القدرة على تشغيل الأجهزة الطبية وأجهزة غسيل الكلى وأجهزة المختبرات، وأقسام العناية المركزة وبنوك الدم، كل هذا فضلاً عن عدم توفر الوقود لاستخدام المواطن، حيث يعلم الجميع أن محطات الوقود مغلقة تماماً أمام المواطنين، مما أثر على احتياجاتهم اليومية، وعرّض الأطفال الذين يمثلون حوالي (56%) من سكان غزة لمشاكل صحية بسبب تلوث المياه وعدم تشغيل أنظمة المعالجة والتدفئة.وشدد على أن هذه المعاناة تضاف إلى المعاناة المستمرة والناتجة عن إغلاق المعابر والتي أدت إلى إغلاق حوالي (4000) منشأة صناعية وتوقف مشاريع العمران وتعطل حوالي (150,000) عامل عن العمل، مما تسبب في ظروف اقتصادية وحياتية غاية في القسوة.ودعا الخضري، كل أحرار العالم إلى الاستمرار في حملة التضامن مع شعبنا، والتي سوف تكون ذروتها في يوم 23 من فبراير في مختلف دول العالم، داعياً إلى استمرار هذه الفعاليات حتى الكسر الكامل للحصار.وقال الخضري: " نحن في اللجنة تواصلنا مع العديد من اللجان الشعبية، في أكثر من دولة، وهناك خمسة عشر دولة ستقيم هذه الفعاليات، وسنواصل العمل للاتفاق مع العديد من الدول الأخرى".

<$BlogDateHeaderDate$>
الموساد يعود للاغتيالات
بعد مطاردة 20 عاما اسرائيل تغتال عماد مغنية المسؤول العسكري لحزب الله بتفجير سيارته بدمشق


بعد مطاردة استمرت عشرين عاماً تمكنت اسرائيل- كما اتهما حزب الله- من اغتيال القيادي في المقاومة الاسلامية عماد مغنية (الحاج رضوان) المسؤول العسكري لحزب الله بتفجير سيارته في سوريا.ونعى حزب الله في بيان بثته قناة المنار التابعة للحزب مغنية متهماً اسرائيل بالمسؤولية عن اغتياله.وكانت سيارة ملغومة انفجرت في منطقة سكنية بالعاصمة السورية يوم الثلاثاء مما أسفر عن مقتل رجل وجرح اثنين.وقال احد الشهود "رأينا ضباط أمن وهم يسحبون الجثة من المكان."وقال شاهد اخر "سارع عشرات من ضباط الشرطة والاستخبارات الى الموقع. اصيب الناس في الحي بالرعب.. نحن لسنا معتادين على مثل هذه الاشياء في سوريا."ورفض مسؤولون أمنيون في الموقع الادلاء بتعقيب.ويضم الحي الراقي الذي وقع فيه الانفجار مدرسة ايرانية وقسما للشرطة ومكتبا رئيسيا للاستخبارات السورية.وقطرت شاحنة للشرطة السيارة المدمرة وهي نموذج جديد من نوع ميتسوبيشي باجيرو.وقال الشهود ومصادر فلسطينية في سوريا ولبنان ان الانفجار نتج عن قنبلة زرعت داخل السيارة.عماد مغنية في سطور:عماد فايز مغنية ويلقب بالحاج قيادي في حزب الله من مواليد 7 ديسمبر 1962 لبناني من اصل فلسطيني وإستنادا إلى وكالة المخابرات الأمريكية فإنه كان أحد الحراس الشخصيين لياسر عرفات وكان له دور رئيسي في التخطيط لحادث تفجير معسكرات القوات الفرنسية في بعلبك و تفجير السفارة الأمريكية في بيروت اثناء غزو لبنان 1982 ، كذلك تفجير السفارة العراقية في بيروت وفي 1985.تم إتهامه في حادثة إختطاف طائرة تي دبليو أي الرحلة 847 التي كان ضحيتها أحد ضباط البحرية الأمريكية روبرت شيتم بالاشتراك مع اثنين آخرين هما حسن عز الدين وعلي عطيوي. لايعرف الكثير عن عماد فايز ولكنه المخابرات الأمريكية تعتقد انه مسؤول أمني رفيع في حزب الله وهناك جائزة لمن يدل عليه والتي ارتفعت من 5 مليون دولار إلى 25 مليون دولار بعد إحداث سبتمبر 2001 ، عندما كان اسمه على رأس قائمة من 22 اسم وزعتها الولايات المتحدة ، وهذه الجائزة دعي إيران لترحيله من الأراضي الإيرانية خوف الانتقام الأمريكي في حينها بعد تفجيرات نيويورك وواشنطن.هناك إعتقاد بانه قد يكون موجودا في العراق في صفوف احدى فصائل المقاومة العراقية ، في عام 1996 نشرت صحيفة ويب هوستنك راتن عن علاقة بين تفجيرات مجمع الخبر السعودي والذي أسفر عن قتل 19 أمريكيا ، وبين عماد مغنية وفي عام 2002 نشرت صحيفة دي فيلت الألمانية عن دور بارز لعماد مغنية في عملية تمويه كبيرة بغية تهريب قيادة منظمة القاعدة من أفغانستان وعلى رأسها أسامة بن لادن ، وذلك بإشاعة خبر دخول بن لادن إلى باكستان ومن الجدير بالذكر ان عماد فايز على لائحة المطلوبين للعدالة في دول الإتحاد الأوروبي.
المستوى الرسمي داخل إسرائيل مازال يلتزم الصمت ويرفض التعقيب على موضوع اغتيال عماد مغنية ".

الإعلام الإسرائيلي أسهب في الحديث عن مغنية بعد نبأ اغتياله حيث قطعت الإذاعات العبرية بثها وبدأت بالتعليق على هذا الخبر والحديث عن العمليات المتهم بالقيام بها مغنية ".

صحيفة يديعوت أحرونوت على موقعها الالكتروني عنونت خبرها الرئيس " الحساب أغلق – عماد مغنية صفي في دمشق " ولكن دون الإشارة لأي علاقة لإسرائيل بهذا الحادث".

حزب الله اتهم الموساد باغتيال مغنية وقال أنه سيرد في الوقت المناسب وبالطريقة المناسبة على إسرائيل ".

الإعلام العبري ذكر بإسهاب العمليات المتهم بها مغنية ومنها تفجير السفارة الأمريكية في بيروت وضرب القوات الفرنسية في منطقة صور ببعلبك وتفجير السفارة العراقية عام 1985م والمسؤول عن مقتل 17 جندي أمريكي في الخبر بالسعودية عام 76م ".وركز الإعلام الإسرائيلي على التسميات والمناصب الذي تولاها مغنية في حزب الله حيث وصف بأنه القائد العسكري الأول في الحزب والمسؤول عن عملية اختطاف الجنود الإسرائيليين قبل يوم من حرب تموز حيث كان مشرفا مباشرا على هذا الهجوم وإشرافه على العمليات العسكرية التي يقوم بها حزب الله وخاصة إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل".صحيفة معاريف العبرية على موقعها الالكتروني وصفت مغنية بالمطلوب رقم "1" والمسؤول عن عشرات العمليات في شوارع العالم وأحد أهم المطلوبين الكبار في أل25 سنة الأخيرة وحتى ظهور تنظيم القاعدة".
الصحيفة ذكرت أن مغنية بدأ طريقه في المنظمات المقاومة سنة 1976م وخاصة الالتحاق بالقوة 17 التابعة لحركة فتح وكان يعمل كقناص في فترة الحرب الأهلية بلبنان وبعد إقامة حزب الله عام 1982م انضم مغنية للتنظيم وشغل منصب المرافق الخاص للقائد الروحي محمد حسين فضل الله وبزمن قصير لمع بريقه وتقدم لمنصب قائد العمليات والعملية الكبرى الأولى التي نسبت له كانت في 18 أبريل 1983م عندما قام استشهادي بتفجير سيارة بالسفارة الأمريكية في بيروت وتدمير جزء من المبنى وقتل 63 شخص بينهم مسؤولين بالمخابرات الأمريكية".
وفي العام 1983م فجر استشهاديان شاحنتين من المتفجرات بقوات الأمن الوطني ببيروت دمرت المباني وقتل مئات الأشخاص تحت الأنقاض ووصل عدد القتلى إلى 241 أمريكي و58 فرنسي حيث كانت هذه الفترة الأصعب على أمريكيا منذ الحرب العالمية الثانية".
وكانت مصادر إعلامية قالت الليلة الماضية أن شخص قتل وأصيب آخر في انفجار سيارة في حي سكني بمنطقة كفر سوسة بالعاصمة السورية دمشق الليلة".وأضافت " أن الانفجار وقع بين أبنية سكنية في ساحة عامة لموقف للسيارات الخاصة مضيفة أن المنطقة التي وقع فيها الانفجار هي حديثة ومتطورة ويسكنها أناء ذات إمكانيات مالية ضخمة".
وأكدت المصادر " أن الانفجار وقع في سيارة بيضاء من نوع ميتسوبيشي وأحدث أضرار كبيرة في السيارات الخاصة الموجودة بالساحة وزجاج الأبنية المحيطة بمنطقة الانفجار".وأضافت أنه يعتقد أن الانفجار يستهدف أحد قادة حركة حماس المقيمين في دمشق ولكن لم يؤكد الخبر لأن الشرطة طوقت مكان الحادث بشكل محكم ومنعت الدخول أو الخروج من المكان".
<$BlogDateHeaderDate$>



تاريخ العلم الفلسطينى


هذا العلم وعن الوانه لم تختلف على انه قد اعتبر راية العرب ورمز كرامتهم ، الى ان وجدت الدولة الاقليمية التي راح بعضها يأخذ ما يريد من الوان هذا العلم ، ويصنع اعلاما والوانا تختلف عن بعضها لتتكرس الاقليمية في وجدان اجيال الدولة المصطنعة .علم فلسطين هو نفسه علم الاردن بدون النجوم التي اضيفت للعلم الاصلي حيث كانت فلسطين وشرق الاردن منطقة واحدة (1920-1923) .

وكيف وصل الينا هذا العلم على الصورة التي نراها اليوم بل لماذا العلم الفلسطيني هو هذا في القرن السابع الميلادي (570-632) مع صعود الاسلام ابان فتح مكة ، كان للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم رايتان ، واحدة بيضاء والاخرى سوداء ، وكان يكتب على العلم الابيض ، لا اله الا الله محمد رسول الله . قبل الاسلام كان يعتبر العلم ذي اللون الاسود هو رمز للانتقام ، وكان غطاء للرأس حين قيادة المقاتلين الى المعركة . وقد كان العلمان الاسود والابيض يرفعان في المسجد عند صلاة الجمعة .ويقال ان الخوارج كانوا اول من اسس في ايام الاسلام الاولى حزب جمهوري من الجماعات الاسلامية بعد اغتيال الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وقد اتخذوا الراية الحمراء رمزا لهم . كما ان القبائل العربية التي شاركت في الفتوحات الاسلامية في شمال افريقيا وبلاد الاندلس قد اتخذت هي ايضا العلم الاحمر ، ولهذا اضحى العلم الاحمر هو راية حكام الاندلس (756-1355) . وفي العهد العباسي (750-1258) الذي كان يحكم من بغداد كان لون العلم هو الاسود، وذلك حدادا على من قتلوا من ال الرسول وتذكيرا بمعركة كربلاء الشهيرة . وفي العصر الاموي (661-750) الذي دام تسعين سنة وكان يحكم من دمشق ، اتخذ اللون الابيض لونا للعلم كذكرى لمعركة بدر وليتميز الامويين عن العباسيين الذين اتخذوا اللون الاسود لعلمهم . هذا ، وان الفاطميين الذين حكموا كل شمال افريقيا (909-1171) وتأسسوا في المغرب على يد ، عبد الله المهدي ، اتخذوا اللون الاخضر لونا لعلمهم كرمز ولاء للخليفة الرابع علي بن ابي طالب رضي الله عنه ، الذي نام في فراش الرسول متغطيا باللون الاخضر بهدف تضليل المشركين .في العصر الحديث كان العلم ذي اللون الاحمر ، هو رمز اشراف الحجاز والهاشميين . واما العلم الحالي الذي اضحى علما للشعب الفلسطيني ، فقد اختاره الشريف حسين ، في يونيه سنة 1916م ، ليكون علم الثورة العربية ضد الاتراك . اللون الأبيض يرمز إلى الأمويين، والأسود إلى العباسيين والخلفاء الراشدين، والأخضر إلى الفاطميين، والأحمر إلى النضال العربي ودماء الشهداء.في عام 1917م رفع الفلسطينيون علم الثورة العربية كرمز للحركة الوطنية العربية ، وفي عام 1947م اعتبر حزب البعث العربي الاشتراكي هذا العلم رمزا للتحرير والوحدة للامة العربية . وفي عام 1948م عاد الفلسطينيون وتبنوا هذا العلم ثانية واقروه في المؤتمر الفلسطيني الذي عقد في مدينة غزة عام 1948م ، وعلى اثر ذلك اعترفت الجامعة العربية بهذا العلم كرمز للشعب الفلسطيني ، وبعد ذلك اقرته ايضا منظمة التحرير الفلسطينية خلال المؤتمر الفلسطيني الذي عقد في القدس عام 1964م * علم فلسطين هو راية إستخدمها
الفلسطينيون لتمثيل طموحهم الوطني منذ أواسط القرن العشرين.يتكون العلم من ثلاثة خطوط أفقية متماثلة ، (من الأعلى للأسفل ، اسود ، ابيض وأخضر) فوقها مثلث أحمر متساوي الساقين قاعدته عند بداية العلم (القاعدة تمتد عاموديا) ورأس المثلث واقع على ثلث طول العلم أفقيا.صمم الشريف حسين العلم الحالي على أنه علم الثورة العربية في يونيو 1916. وإستخدم الفلسطينيون العلم في إشارة للحركة الوطنية الفلسطينية عام 1917. وفي عام 1947، فسر حزب البعث العربي العلم كرمز للحرية وللوحدة العربية. وعاد الفلسطينيون لإعادة تبني العلم في المؤتمر الفلسطيني في غزة عام 1948. تم الإعتراف بالعلم من قبل جامعة الدول العربية على أنه علم الشعب الفلسطيني، وكذلك أكدت منظمة التحرير على ذلك في الموتمر الفلسطيني في القدس عام 1964، وفي 15 نوفمبر 1988 ، تبنت منظمة التحرير الفلسطينية العلم ليكون علم الدولة الفلسطينية التي أعلنت من جانب واحد عام 1988.يشير الدكتور مهدي عبد الهادي حول تطور العلم العربي وعلاقته بألوان العلم بأن اللون الاسود هو لون أحدى رايتين كانتا ترفعا في عهد محمد بن عبد الله، الأولى سوداء والثانية بيضاء، كما أن الراية السوداء كانت ترفع في الجاهلية رمزا للأخذ بالثأر، أما أول لواء رفع في الإسلام فهو لواء ابيض، كما أخذ العباسيون الراية السوداء لواء لهم في تذكير للثأر لمقتل آل البيت في كربلاء. أما اللون الأخضر فإن الفاطميين رفعوه في إشارة لولائهم لعلي بن أبي طالب الذي تلحف بغطاء أخضر لمّا نام في فراش محمد بن عبد الله لدى خروج الأخير من مكة متخفيا كي لا يلحظ "المشركون" غيابه، أما اللون الأبيض فإن الأمويون إتخذوه راية تذكيرا براية معركة بدر، أما اللون الأحمر فإنه اللون الذي إتخذه الخوارج الذين كانوا أول الجماعات التي ظهرت بعيد إغتيال عثمان بن عفان مؤسسين لأولى الجماعات "الجمهورية"، وحمل الفاتحون المسلمون لشمال أفريقيا والأندلس رايات حمر، وكذلك يشير اللون الأحمر ل"أشراف الحجاز" والهاشميين



وللمزيد عن تطور العلم العربى والفلسطينى بالذات أنقر هنااااااا

تاريخ الأعلام العربية


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تنضوي أعلام
الدول العربية تحت أربعة أنماط رئيسية، اثنان منها مبكران و الآخران أحدث عهدا. بعض أعلام الدول العربية تقع خارج نطاق هذه التصنيفات، لكن حتى هذه تشترك في ملامح أساسية.التصنيفان المبكران يضمان أعلام الهلال و النجمة و الأعلام المبنية على العلم الأحمر الذي ميز الدول العربية الواقعة على الخليج العربي. التصنيفان اللاحقان مبنيان على علم الثورة العربية الذي يرجع إلى فترة الحرب العالمية الأولى الذي رفعه الشريف حسين، و كذلك العلم الذي رفع في مصر إبان ثورة عام 1952


الهلال و النجمة:

يعكس الهلال و النجمة أثر كيانين تاريخيين: الإسلام و العثمانيون، و مع أن الهلال و النجمة يرجعان بعيدا في التاريخ إلى ما قبل الإسلام إلا أنهما أصبحا مرتبطين به ارتباطا وثيقا حتى أننا نجدهما في أعلام دول لم تكن أي من أقاليمها واقعة تحت سيطرة العثمانيين أبدا، و ذلك كرمز لثقافتها و تراثها الإسلامي. من هذه الدول: باكستان، موريتانيا، ماليزيا و أعلام بعض ولاياتها، بروني، جزر المالديف، و جزر القمر.
تاريخيا كان الهلال مرتبطا
بالقسطنطينية حتى على زمن فيليب المقدوني. بينما غالبا ما ترمز النجمة إلى الزهرة التي كثيرا ما تشاهد بالقرب من القمر. لاحقا أصبح الهلال و النجمة رمزا للإمبراطورية العثمانية التي ورثت مدينة القسطنطينية و أقامت فيها إستانبول، عاصمتها.
كان
العلم العثماني يرفع في مصر حتى إعلان الحماية البريطانية عليها ما بين عامي 1914 و 1922؛ فبعد ذلك التاريخ استبدل به علم الخديو ذي الهلال و النجمات الثلاث الخماسية البيض على الخلفية الخضراء، و في 1958 استبدل به علم الجمهورية العربية المتحدة.
عندما استقلت
ليبيا عام 1950 اختارت علما من فئة الهلال و النجمة، فعلى الخلفية السوداء ذات الهلال و النجمة البيضاوين التي شكلت علم برقة، أضيف نطاق أحمر علوي يرمز إلى فزان و و نطاق أخضر سفلي يرمز لطرابلس، لكن بعد انتهاء حكم السونسي عام 1969 استبدل بهذا العلم علم الجمهورية العربية، لكنه استبدل بالعلم الأخضر المصمت الحالي في 1977 عند خروج ليبيا من اتحاد الجمهوريات العربية الذي كانت دخلت فيه مع مصر و سورية.
الاتحاد العربي الجنوبي الذي ولد من محمية عدن البريطانية عام 1967 اتخذ أيضا علما ذا هلال و نجمة بيضاوان على خلفية سوداء به شرائط مستعرضة خضراء و زرقاء فاتحة تتخللها شرائط صفراء أرفع. لكن الاتحاد سرعان ما حلت محله جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في اليمن الجنوبي التي اتخذت علما على نسق علم الجمهورية العربية.لا يظهر الهلال و النجمة حاليا في الأعلام العربية سوى في علم تونس و الجزائر و أم القوين و موريتانيا و في علم جامعة الدول العربية.


العلم الأحمر:

حتى القرن التاسع عشر، ظلت أعلام الإمارات العربية الواقعة على الخليج العربي كلها عبارة عن مساحة حمراء مصمتة، و هو ما جعل تمييز من يرفعها صعبا، حيث كان بحارة هذه البقاع يجوبون أصقاعا تبعد بقدر زنجبار و جزر الهند الغربية و يرفعون أعلامهم المتماثلة فيها، مما حذا معظم الإمارات إلى تعديل أعلامها بحيث يمكن تمييز أحدها عن الآخر. فكتبت الكويت اسمها على العلم الأحمر بخط أبيض؛ و أضافت عجمان و دبي شريطا قائما أبيض إلى ناحية السارية؛ و أضافت أبوظبي رقعة بيضاء مستطيلة إلى أعلى العلم من ناحية السارية؛ و أضافت رأس الخيمة و الشارقة إطارا أبيض حول المحيط الخارجي لرقعة العلم؛ و وضعت أم القوين عمودا قائما أبيض إلى ناحية السارية و أضافت نجمة خماسية بيضاء يحوطها هلال أبيض على المساحة الحمراء للعلم. وحدهما الفجيرة و سلطنة مسقط و عمان أبقت على الأعلام الحمراء المصمتة.
جعلت كل من
البحرين و قطر قائم علميهما أبيضا ذا حرف مسنن من ناحية الرقعة الحمراء. لم يكن للتسنين معنى معينا بل كان تصميما زخرفيا محضا و أحيانا لم يكن ليظهر. يتميز علم قطر بأن لونه تحول من الأحمر إلى القرمزي في وقت لاحق.أدى اتخاذ الكويت و دولة الإمارات العربية المتحدة أعلام جديدة إلى نقل أعلامهما إلى فئة أعلام الثورة العربية. كما تبنت عمان أيضا علما جديدا، محتفظة باللون الأحمر العتيق لكنها أضافت معالم تتميز بالخصوصية المحلية مما أخرجه أيضا من هذه الفئة التي لم يبق فيها إلا أعلام البحرين و قطر و إمارات الاتحاد



كان بعض الشباب المنتمي إلى المنتدى الأدبي العربي الذي تأسس في الأستانة قد صمم راية تمثل القومية العربية عام 1909 تتألف من اربع ألوان: الأبيض والأسود والأخضر والأحمر وذلك تأثرا بيت صفي الدين الحلي:


بيض صنائعنا سود وقائعنا
خضر مرابعنا حمر مواضينا


بيض صنائعنا سود وقائعنا
خضر مرابعنا حمر مواضينا
وكانت الراية تتكون من ثلاثة أجزاء الثلث الأعلى أسود والثلث الأسفل أبيض والثلث الوسط أخضر ومثلثان أحمران في كل جانب ونقشوا بيت الشعر على الراية.
في
آذار من العام 1914 وفي مركز جمعية العربية الفتاة في مكاتب جريدة المفيد في بيروت أثناء اجتماع الجمعية إتخذ قرار إعتماد الراية السابقة الذكر كعلم للجمعية وذلك لتطابق هذه الألوان مع ألوان الرايات العربية الختلفة منها اللون الأسود للدولة العباسية والأبيض للأموية والأخضر للخلافة الراشدة.قبل قيام الثورة العربية الكبرى وفي عام 1915 كان الشريف عبد الله ابن الشريف حسين في دمشق وأنظم إلى الجمعية ثم نقل العلم معه إلى الحجاز حيث أعتمد كعلم للثورة بعد إزالة أبيات الشعر وأحد المثلثين الأحمرين. وقد نشر القرار في جريدة القبلة في مكة يوم 9 شعبان 1335 هـ ويصادف الذكرى الاولى لقيام الثورة



علم الثورة العربية: أول علم عربي حديث (علم الدولة العربية الموحدة)
إبان الحرب العالمية الأولى قاد
الشريف حسين، شريف مكة، ثورة ضد العثمانيين في الحجاز تحت راية عرفت فيما بعد باسم علم الثورة العربية. كان هذا العلم عبار عن مثلث أحمر قاعدته إلى القائم ناحية السارية، خلفيته ثلاث نطاقات أفقية متساوية من الأسود تحته الأخضر تحته الأبيض. استوحيت ألوان النطاقات من الدول الإسلامية الثلاث: الأسود للعباسية و الأبيض للأموية و الأخضر للفاطمية بينما رمز الأحمر للثورة ضد العثمانيين الأتراك.
كان الشريف حسين يحلم بأن ترتفع أعلام مستوحاة من رايته في الدول المستقلة في
الهلال الخصيب، إلا أن عصبة الأمم أحبطت حلمه عندما أعلنت الانتداب البريطاني و الفرنسي على تلك الأقاليم. تمكن فيصل بن حسين من رفع العلم في سورية لفترة وجيزة عام 1920 حتى أخرج الفرنسيون فيصل الذي أصبح ملكا على العراق حيث اتخذ عام 1921 علما قريبا من علم الشريف حسين. كان هذا العلم يتكون من مثلث ناقص أحمر اللون، قاعدته إلى السارية، عليه نجمتان سباعيتان بيضاوان، بينما تغير ترتيب النطاقات الأفقية المتساوية إلى الأسود تحته الأبيض تحته الأخضر.
بقى
العلم العراقي هكذا حتى قيام الجمهورية عام 1958 حين استبدل بعلم يتكون من نطاقات رأسية متساوية ثلاثة؛ خضراء تليها بيضاء تليها سوداء ناحية السارية، في مركز المساحة البيضاء نجمة حمراء ثمانية عليها دائرة صفراء تمثل الشمس تحيطها و تميزها عن النجمة الحمراء حلقة بيضاء رفيعة. كانت الشمس و النجمة ترمزان لاتحاد العرب و كردي في العراق. في 1963 استبدلت ثورة أخرى هذا العلم بعلم آخر على طراز علم الجمهورية العربية.
حكم
الأردن ابن آخر من أبناء الشريف حسين هو عبداالله و اتخذ علما على طراز علم الثورة العربية، مبقيا على المثلث الأحمر و مضيفا إلى مركزه نجمة سباعية بيضاء و مبدلا ترتيب النطاقات الأفقية إلى الأسود تحته الأبيض تحته الأخضر، مماثلا لترتيب ألوان العلم العراقي في ذلك الوقت. مازال هذا هو علم المملكة الأردنية الهاشمية حتى اليوم.
كذلك اتخذ الفلسطينيون
علما مشابها لعلم الأردن باستثناء غياب النجمة البيضاء.
بانتهاء الحماية البريطانية على
الكويت عام 1961 اتخذت الكويت علما جديدا على نسق علم الثورة العربية؛ عبارة عن مثلث ناقص أسود اللون قاعدته إلى السارية، فوق ثلاث نطاقات أفقية متساوية؛ خضراء فوق بيضاء فوق حمراء.
يندرج تحت هذا التصنيف أيضا العلم الذي اتخذته دولة
الإمارات العربية المتحدة عند اتحادها عام 1971، الذي يتكون من نطاق أحمر رأسي ناحية السارية، تجاوره نطاقات أفقية متساوية ثلاث ألوانها الأخضر تحته الأبيض تحته الأسود.


علم الجمهورية العربية المتحدة:

لم يُستبدل علم مصر الأخضر ذي الهلال و النجمات الثلاث فور قيام الجمهورية فيها، بل ظل يُرفع حتى 1958 إلى جوار علم آخر جديد هو علم الجمهورية العربية. كان هذا العلم يتألف من ثلاث نطاقات أفقية متساوية من الأحمر فوق الأبيض فوق الأسود، و في مركز النطاق الأبيض نسر صلاح الدين ذهبيا، و على صدر النسر درع عليه الهلال و النجمات الثلاث.
اكتسبت هذه الألوان (ثلاث منها من ألوان العلم العربي) معاني جديدة استلهمتها كل الدول التي ترفع الآن تنويعات على هذا العلم.
كانت
سورية إبان الانتداب الفرنسي اتخذت علما هو تنويعة على علم الشريف حسين تتألف من نطاقات أفقية متساوية ثلاث من الأخضر تحته الأبيض تحته الأسود، و في مركز الأبيض تتجاور أفقيا ثلاث نجمات خماسية حمراء. في 1958 اتحدت مصر و سورية في الجمهورية العربية المتحدة و أصبح علم الدولة الجديدة هو الثلاثي الأحمر فالأبيض فالأسود و تتمركز في الأبيض نجمتان خماسيتان خضراوان بدلا من النسر، ترمزان للإقليمين، سورية و مصر، كما أعاد لونهما الأخضر اللون الرابع من ألوان العلم العربي. في 1963 اتخذت كل من سورية و العراق علما مماثلا و أضافتا نجمة ثالثة إلى النجمتين، لترمز النجمات الثلاث الخضر إلى اتحاد الدول العربية و تكاتفها، بينما أبقت مصر على العلم ذي النجمتين حتى عام 1972 عندما دخلت مع سورية و ليبيا في اتحاد الجمهوريات العربية، واتخذت كل دولة منها تنويعة على العلم الأحمر و الأبيض و الأسود مستبدلين النجمات بصقر عُرِف باسم صقر قريش.
اتخذت
الجمهورية العربية اليمنية تنويعة على علم الجمهورية العربية بعد الثورة التي قامت ضد الإمام عام 1962 واضعة نجمة واحدة خماسية خضراء في مركز الأبيض ترمز إلى الوحدة و الاستقلال. قبل ذلك كانت اليمن تتخذ علما أحمر عليه كتابة بيضاء استبدلته عام 1927 بعلم أحمر عليه سيف و خمس نجمات كلها بيضاء. رمزت النجمات إلى أقاليم اليمن، و ربما أيضا إلى أركان الإسلام الخمس.
عندما استقلت
السودان عام 1956 اتخذت علما غير باقي أعلام الدول العربية و أقرب إلى الأعلام الإفريقية، يتألف من ثلاث نطاقات أفقية متساوية، ألوانها الأزرق تحته الأصفر تحته الأخضر، فسرت بأنها ترمز إلى النيل و الصحراء التي تحده و خصوبة الأرض التي يرويها النيل. إلا أن حكومة جديدة جاءت عام 1969 فأعلنت عن مسابقة لتصميم علم جديد يعبر بشكل أكبر عن روح الوحدة العربية و كان التصميم الفائز يتألف من مثلث أخضر قاعدته إلى السارية فوق خلفية من الألوان الثلاثة الأحمر و الأبيض و الأسود، و بهذا عاد العلم إلى طائفة أعلام الوحدة العربية و لكن أضيف إليه رمز للعنصر الأفريقي في الشعب السوداني ممثلا في النطاق الأسود، و تمثل المكون الإسلامي و الخصوبة في اللون الأخضر. رفع هذا العلم ابتداء من عام 1970.
عندما قامت في عام
1967 الجمهورية اليمنية الشعبية الديموقراطية، حالّة محل الاتحاد العربي الجنوبي، اتخذت علما فيه مثلث أزرق فاتح قاعدته إلى السارية و في مركزه نجمة حمراء، و في الخلفية ثلاثية النطاقات الأحمر و الأبيض و الأسود، و هو أيضا يندرج تحت تصنيف علم الجمهورية العربية. عندما توحد اليمن الشمالي مع اليمن الجنوبي عام 1990، اتخذت الدولة الجديدة علما ثلاثي الألوان الأحمر و الأبيض و الأسود لكن هذه المرة دون أي علامات أخرى.
الأعلام الأربعة العربية الباقية لا تندرج تحت أي من هذه التصنيفات، و هي أعلام
السعودية و المغرب و عمان و لبنان.كان علم المغرب منذ 1666 عبارة عن علم أحمر، في عام 1915 تم إضافة النجمة الخضراء لإضفاء طابع الخصوصية وتمييز علم المغرب، وهو علم المغرب حتى الآن.
يمكن اعتبار أن
علم الجزائر يجمع عناصر من كلا علمي الهلال و النجمة و العلم العربي. ففي بداية الاربعينات مع اشتداد حركة التحرر الوطني و الاهتمام بالعودة إلى الثقافة العربية ورموزها ظهر علم الجزائر الذي يتكون من نطاقين رأسيين متساويين في المساحة، أخضر و أبيض، و هما من ألوان العلم العربي، يتوسطهما هلال بداخله نجمة حمراوان.
علم السعودية هو العلم العربي الوحيد حاليا الذي تشكل الكتابة فيه عنصرا رئيسا. و هو علم أخضر كتبت عليه شهادة الإسلام بالأبيض، و تحته سيف أبيض أفقي بنفس طول الكتابة.
قبل ذلك شكلت الكتابة عنصرا في بعض الأعلام العربية مثل
علم اليمن حتى 1927 و العلم الذي رفعه جيش المهدي أثناء مقاومته للبريطانيين في السودان عام 1885.
يتميز علما كل من
عُمان و لبنان بأنهما العلمان الوحيدان اللذان يحملان شعارات قومية خاصة.
كان
علم عمان أحمر مصمتا، حتى 1970 عندما أصدر السلطان مرسوما باستبداله، فتألف العلم الجديد من نطاق رأسي أحمر مجاور للسارية يمتد منه نطاق أفقي من نفس اللون عرضه مساو لنطاقين يجاورانه؛ من الأعلى أبيض و من الأسفل أخضر. في الزاوية العليا الحمراء رسم أبيض للخنجر العماني التقليدي
أثناء
الانتداب الفرنسي رفع لبنان علما مماثلا للعلم الفرنسي ثلاثي الألوان تتمركز في بياضه شجرة أرز خضراء. لكن عند قرب الاستقلال، اتخذ في 1943 العلم الحالي، و يتألف من الأرزة الخضراء في مركز نطاق أبيض أفقي عريض، يحده من الأعلى و الأسفل نطاقان حمراوان أقل عرضا.تتخذ قوميات الدروز و الكرد في البلدان العربية أعلاما مميزة، كما اتخذت ثورات و دولا أعلنت استقلالها لفترات وجيزة في أقاليم الوطن العربي أعلاما لم تبق طويلا